الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فيديو من سنة أزعج المصريات.. الأطباء تدعم والقومي للمرأة يعاتب| ماذا حدث؟

الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي والدكتورة شيرين غالب

لا يزال الجدل مستمرا بين المؤيدين لما قالته الدكتورة شيرين غالب في حفل تخرج طب الأزهر بأسيوط، والمعارضين له، حيث إن تصريحات الدكتورة شيرين غالب، بشأن اهتمام المرأة بأولادها ومنزلها أولا ثم عملها، أغضبت كثيرا من الحركات النسائية، في حين أكدت أن تصريحاتها خرجت بشكل ارتجالي خلال حضورها حفل تخرج طالبات طب الأزهر بأسيوط.

في هذا التقرير، نستعرض القصة الكاملة للجدل المثار بشأن تصريحات الدكتور شيرين غالب.

ماذا قالت شيرين غالب؟

كانت الدكتورة شيرين غالب نقيب أطباء فرعية القاهرة، ومسئول اللجنة التنفيذية للصحة والسكان في المجلس القومي للمرأة، قالت خلال حضورها حفل تخرج طالبات طب الأزهر بأسيوط: "كلمة بس للطبيبات الجمال اللي متخرجين النهارده، أنتِ بيتك ثم بيتك، أولادك وبعدين مهنتك، إوعي حد يقول لك مهنتك قبل ولادك، إوعي، حضرتك لو قعدتي في بيتك في مليون طبيب بره هيعالج، لكن لو سبتي ولادك مالهمش غير أم واحدة هو أنتِ".

وأضافت "غالب" - خلال كلمتها، التي ما إن فرغت منها حتى لاقت تصفيقا حارا - بحسب تصريحات لاحقة لها: "أنا في بداية حياتي سيبت كلينيكال وزوجي مقلش لي سيبي، لأني لقيت إن ولادي متبهدلين، ولقيت إنه بيحصل لهم مشاكل بسببي، فاخترت تخصص لا أبات فيه برا البيت، فلما تيجي تختاري التخصص، حاولي تختاري التخصص اللي يناسبك، أو يناسب وضع بيتك وحطي في مخك برضه بيتك الأول".

رد مايا مرسي على شيرين غالب

من جانبها، ردت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، في تعليقها على التصريحات المتداولة للدكتورة شيرين غالب، نقيب الأطباء بنقابة القاهرة الفرعية، عبر صفحتها على “فيسبوك”: “كنت أتمنى أن تقف نقيبة أطباء القاهرة قائلة للبنات الخريجات: لقد واجهت صعوبات كثيرة لكي أنجح وأحقق ما ترونه اليوم، وسأعمل وأجتهد على أن أحقق لكم خدمات ورعاية أسرية في كل أماكن العمل لكي تنجحوا في كل الأماكن وكل التخصصات.. ما واجهته من صعوبات وتحديات للموازنة بين عملي وأسرتي، سأعمل على تذليلها.. المهم والأهم أن تساعدوا في بناء وطن يحتاج لكل دقيقة من العمل والعلم والاجتهاد”.

اختيار الطب لا يعني إهمال الزوجة

وتابعت مايا مرسي: “سيدتي الفاضلة الطبيبة الناجحة والمتميزة تنجح في بيتها وأسرتها وعملها.. سيدتي الفاضلة اختيار مهنة الطب بكل تخصصاتها لا تعني أن الطبيبة ستهمل أسرتها.. خانك التعبير وخانك التوقيت.. تحية لكل طبيبة في مصر قدمت الخدمة لمريض وأنقذت حياة إنسان في أصعب التخصصات.. وتحية لكل أسرة طبيبة تعلم علم اليقين أن الأم العظيمة تُقدم كل دقيقة من حياتها خارج المنزل في علاج وإنقاذ إنسان.. المرأة العاملة ربنا معها ويقويها على كل الأدوار اللى بتقوم بعملها كل طلعة شمس.. شجعوا البنات”.
 

رد مايا مرسي على شيرين غالب

"غالب": الحفل منذ عام

وبعد انتشار حالة الجدل تلك، علقت الدكتور شيرين غالب، نقيب أطباء فرعية القاهرة، عبر تصريحات إعلامية، قائلة إنها حرصت على توجيه عدد من النصائح للطالبات، كان من بينها الاهتمام بحياتهن الأسرية، مشيرة إلى أن “هذه الحفلة كانت منذ عام، وجاءت الكلمة ارتجالية ومن قلبي وبصراحة تماما، لأن أنا مبحبش أذوق كلامي وبحب أكون صريحة مع الناس”.

الفيديو مقتطع والكلمة كانت 20 دقيقة

وأكدت أن الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مُقتطع من كلمة اقتربت من نحو 20 دقيقة، تحدثت خلالها إلى الأطباء عن نصائح للتعامل مع المرضى ومع زملائهم، مشددة على أنها مع عمل المرأة بشكل عام لتحقيق كيانها الاجتماعي والمادي، وليس معنى حديثها أن تتوقف المرأة عن العمل، وأكبر دليل أنها لم تجلس في البيت واستمرت في العمل.

الأطباء يدعمون شيرين غالب

في هذا الصدد، قال الدكتور خالد أمين، عضو مجلس نقابة الأطباء، إن الدكتورة شيرين غالب، نقيب فرعية القاهرة، وهو منصب منتخب من الأطباء ولا يملك أحد الحق في عزلها من منصبها، إلا الأطباء أنفسهم، مشيرا إلى أن الأطباء معها ويدعمونها في كل ما قالت ومتحمسين لها، وفي حال تركها منصبها سيكون من أجل تولي منصب أكبر في نقابة الأطباء.

وأوضح أمين، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الدكتورة شيرين غالب، نقيب فرعية القاهرة منذ 2019، والطريقة الوحيدة لعزلها، مستحيلة الحدوث، وهو أن يجتمع أكثر من نصف الجمعية العمومية أي ما يعادل 30 ألف طبيب + 1، وأن يتفقوا على عزلها، وهذا لن يحدث لأن الأطباء “يدعمونها ومعاها”.

شيرين غالب لم تخطئ

وأكد أن الدكتورة شيرين غالب لم تخطئ فيما قالته، لأن كل ما قالته هو أنها شجعت البنات على أن يكن حريصات على أولادهن ومنازلهن، وحياتهن، مشيرا إلى أنها لم تقل لهن: اتركن العمل أو غير ذلك، ولكنها أكدت على أن يكن مثالا للزوجة الحريصة على أبنائها، وأن يخترن ما يناسبهن.

مطالب فورية بإبعادها عن مناصبها 

وتواصلت الانتقادات وردود الفعل الرافضة لتصريحات الدكتورة شيرين غالب، وقالت هالة عبد المقصود من رواد السوشيال ميديا: "مساء الخير يا دكتورة شيرين غالب.. في كذا حاجة بس عايزة أقول لحضرتك عليها: هو مين أصلا حط فكرة المقارنة في دماغ حضرتك، يعني جات لك منين الفكرة النيرة دي، مفيش أي تعارض إطلاقا إن أي ست تشتغل وتربي ولادها، بدليل إن حضرتك عملتي كده وما شاء الله يعني بقيتي منصب، نقيب أطباء القاهرة".

وأردفت: "حضرتك ما شاء الله برده أخدتي كل الفرص اللي في الدنيا، ليه مش شايفة إن البنات اللي ربنا وفقهم بمجموع كبير في ثانوية عامة، وبذلوا مجهود جبار في سبع سنين طب، فحت وردم، يقدروا ياخدوا نفس الفرص ويقدروا يوفقوا بين شغلهم وبين بيتهم؟".

وتابعت: "بصراحة يا دكتورة أنا لو مسئولة في وزارة الصحة مش هسمح لحضرتك إنك تتولي أي منصب إداري أساسا، ولو من أعضاء النقابة هشيل حضرتك من منصبك أساسا؛ لأنه واضح إن حضرتك مغيبة شوية مش واخدة بالك إننا في أزمة كورونا وإحنا في أمس الحاجة لكل حد في القطاع الطبي اللي لولاه كنا روحنا في الوبا كلنا، يعني مفيش مليون طبيب غيرها ولا حاجة يشيل مكانها؛ لأنه ببساطة كتير منهم هرب بره البلد بسبب عقليات زي حضرتك كده".