صدى البلد
رئيس التحرير

الديهي: الاكتفاء الذاتي أصبح فرضا على الجميع نتيجة أزمة الغذاء العالمية الطاحنة

صدى البلد

 

 

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن هناك 4 مشروعات قومية لتوسعة الرقعة الزراعية أفقيا وزيادة الانتاجية وهي توشكى والدلتا الجديدة وسيناء والريف المصري، مع تغيير أنماط الري، مع تبطين الترع ومعالجة مياه الصرف الصحي، موضحًا أنه يوجد لدينا 10 مليون فدان أرض زراعية في مصر.


وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن الزراعة ليست رفاهية وتحقيق الاكتفاء الذاتي ليست رفاهية ونداء وطني لدغدغة مشاعر المواطنين وإنما أصبح فرض على الجميع نتيجة الأزمة الغذائية الطاحنة في العالم.

 

وأوضح  أننا نواجه أزمة عالمية طاحنة وجميع دول العالم تعاني من الأزمة، والجميع يبحث عن حلول محلية للأزمة، ونحن لدينا روشتة محلية لحل هذه الأزمة يتمثل في تلك المشروعات فمشروع توشكى كان عبارة عن أرض ميتة تم إحياءه من جديد، ومشروع تنمية الريف المصري كان متعثرًا، والرئيس بمتابعته للمشروع اليوم يبعث الحياة في المشروع مجددًا، بالعمل على إزالة المشكلات أمامه.


وتابع، أن انتباه الدولة للمشروعات المعطلة هام جدًا في هذا التوقيت؛ لكون مشكلة الغذاء العالمية تخيم على الأجواء، والدولة المصرية لا تقف في حالة عجز واضطراب، وإنما بدأت في إيجاد حلول محلية للأزمة، معقبًا: "رب ضارة نافعة فهذه الأزمة ستجعلنا نخرج منها أكثر قوة وتيقظ الشخص الخامل بداخلنا، فلا يجب أن نتوقف وننتظر أن تمطر علينا السماء ذهب أو فضة".