صدى البلد
رئيس التحرير

البنك المركزي: توقعات بتزايد التضخم عالميا

صدى البلد

قال البنك المركزي، إن توقعات التضخم عالميا تزايدت وهو ما أدى إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة، في الوقت نفسه، دعم موسم الأرباح القوي أسواق الأسهم. 

 

وأفاد تقرير تحليل أسواق المال الدولية الصادر عن البنك المركزي، بأنه بالانتقال إلى الأسواق الناشئة، فإن شركة العقارات الصينية Evergrande ، قامت بدفع فائدة على أحد سنداتها الدولارية، مما عزز الرغبة في المخاطرة ودعم أصول الأسواق الناشئة.

 

وذكر التقرير أن سندات الخزانة تكبدت  خسائر خلال الأسبوع الماضي بسبب زيادة مخاوف التضخم وتوقعات السوق بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعًا.

 

وكان هذا مدعومًا ببيانات المطالبات الخاصة بمساعدات البطالة والتي أشارت إلى تعافي سوق العمل من الوباء، وكما صرح السيد باول يوم الجمعة أن البنك المركزي سيستخدم أدواته إذا ما استشعر مخاطر حقيقية للتضخم.


تجدر الإشارة إلى أن توقعات التضخم المدفوعة باتجاهات السوق قد زادت على مستوى آجال الاستحقاق المختلفة.
 

ومن حيث السندات قصيرة الأجل، ارتفعت معدلات التعادل لتوقعات التضخم في فترة 5 سنوات بمقدار 14.89 نقطة أساس لتصل إلى 2.90%.
 

قال التقرير إن نقطة التعادل لخمس سنوات وصلت يوم الخميس إلى 2.91%، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق، علاوة على ذلك، ومن ناحية السندات ذات الآجال الأطول، ارتفع مستوى التعادل للسندات أجل 10 سنوات بمقدار 7.48 نقطة أساس ليصل إلى 2.64%. أيضًا.
 

ووصل مستوى التعادل لأجل 10 سنوات إلى 2.65%، وهو أعلى مستوى منذ 2011 خلال الأسبوع الماضي

 

ومن ناحية العرض، شهدت سندات الخزانة الأمريكية ضعفاً بالطلب في مزاد السندات أجل 20 عامًا، حيث باعت وزارة الخزانة سندات بقيمة 24 مليار دولار من خلال تسجيل سندات قائمة لمدة 20 عامًا يوم الأربعاء. 

 

وسجل مستوى العائد بالمزاد  2.10% مقارنة بـ 2.075%، وذلك عند إصدار السند في الطرح. 

 

وبلغت نسبة التغطية للطلب مقابل العرض 2.25 مرة مقارنة بمتوسط 2.38 مرة في المزادات الستة السابقة.