قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

أسباب غير متوقعة وراء الإصابة بقصور القلب..تعرف عليها

أسباب الإصابة بقصور
أسباب الإصابة بقصور القلب

 قصور القلب حالة تحدث عندما لا تضُخ عضلة القلب الدم كما ينبغي وعند حدوث ذلك، غالبًا يرتد الدم، ويمكن أن تتراكم السوائل في الرئتين، مما يُسبب الإصابة بضيق التنفس.

 

أسباب الإصابة بقصور القلب


تسبب بعض الحالات المَرَضية المتعلقة بقصور القلب تدريجيًا إضعاف القلب أو تيبسه بدرجة تؤثر في قدرته على سحب الدم وضخه بشكل مناسب.

 

 

 وتتضمن هذه الحالات المَرَضية ضيق شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يحدث قصور القلب بسبب ضعف القلب أو تلفه أو تيبسه.

 

فإذا تعرض القلب إلى تلف أو ضعف، فقد تتمدد حجرات القلب وتكبر. ومن ثمّ لا يستطيع القلب ضخ كمية الدم الكافية إلى الجسم، وفقا لما نشر في موقع “مايو كلينك” الطبي.

 

وفي حال تيبّس حجرات الضخ الرئيسية للقلب -المسماة البُطينات، فلا يمكنها الامتلاء بما يكفي من الدم بين النبضات.

ويمكن أن تتضرر عضلة القلب بسبب التعرض لأنواع عدوى معينة، والإفراط في تعاطي الكحوليات، وتعاطي العقاقير غير المشروعة وبعض أدوية العلاج الكيميائي، ويمكن أن تؤدي الجينات دورًا أيضًا.

 

ويمكن لأي من الاسباب التالية أيضًا أن تؤدي إلى حدوث ضرر في القلب أو ضعفه، ومن ثم تُسبب قصور  القلب، ومن أبرزها ما يلي :

 

_ مرض الشريان التاجي، وهو السبب الأكثر شيوعًا لقصور القلب. ويحدث هذا المرض نتيجة تراكم الترسّبات الدهنية في الشرايين، وتؤدي هذه الترسّبات إلى تضيُّق الشرايين، ويقلل هذا من تدفق الدم ويمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية.

 

_ النوبة القلبية والتي تحدث فجأة، وتظهر عند انسداد أحد الشرايين المغذية للقلب انسدادًا كاملاً، وقد يؤدي تضرر عضلة القلب بسبب نوبة قلبية إلى عدم قدرة القلب على الضخ كما ينبغي.

 

أسباب الإصابة بقصور القلب

 

_ ارتفاع ضغط الدم، تُسمى هذه الحالة أيضًا فرط ضغط الدم، وتجعل القلب يعمل بجهد أكبر مما ينبغي لضخ الدم لبقية الجسم، وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي هذا الجهد الزائد إلى تيبُّس عضلة القلب أو ضعفها بدرجة لا تسمح بضخ الدم كما ينبغي.

 

_ مرض صمام القلب، تحافظ صمامات القلب على تدفق الدم بالطريقة الصحيحة. وفي حال كان أحد الصمامات لا يعمل بالكفاءة المطلوبة، يكون على القلب العمل بجهد أكبر لضخ الدم، ومن الممكن أن يُضعف هذا القلب بمرور الوقت. يمكن أن يوقف علاج بعض أنواع مشكلات صمامات القلب فشل القلب.

 

_ التهاب عضلة القلب، والسبب الأكثر شيوعًا لالتهاب عضلة القلب هو الفيروسات ومنها الفيروس المسبب لكوفيد 19، ويمكن أن تؤدي إلى فشل القلب في الجانب الأيسر.

 

_ الولادة بمشكلة في القلب، أو عيب خلقي في القلب، إذا لم يكن القلب وحجراته أو صماماته قد تشكلت بشكل صحيح، تضطر بقية أجزاء القلب إلى العمل بجهد أكبر لضخ الدم، وربما يؤدي هذا إلى قصور القلب.

 

_ عدم انتظام ضربات القلب اضطراب النظم القلبي. قد يؤدي إلى تسارع ضربات القلب، ما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر. قد يؤدي بطء ضربات القلب أيضًا إلى فشل القلب. ويمكن أن يساعد علاج عدم انتظام ضربات القلب على إيقاف فشل القلب لدى البعض.

 

_ أمراض أخرى، قد تسهم بعض الأمراض طويلة الأمد في قصور القلب المزمن، مثل : داء السكري أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقص نشاطها أو تراكم الحديد أو البروتين.

 

_ التفاعلات التحسُّسية.

 

_ الجلطات الدموية في الرئتين.

 

_ حالات العدوى الشديدة.

 

_ استخدام أدوية معينة.

 

_ الفيروسات التي تهاجم عضلة القلب.

-