قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

خلال اليوم الوطني الروسي..محافظ الإسكندرية: العلاقات بين البلدين قوية وممتدة عبر التاريخ

احتفالية اليوم الوطني
احتفالية اليوم الوطني الروسي بالإسكندرية

شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، الاحتفال بالعيد الوطني لدولة روسيا الاتحادية بمقر القنصلية الروسية بالإسكندرية، وذلك للتأكيد على عمق العلاقات المصرية الروسية.

وخلال كلمته، قدم المحافظ التهنئة للشعب الروسي الصديق و قيادته الحكيمة بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن مواطني الإسكندرية بمناسبة عيدهم الوطني، مؤكدًا أن العلاقات المصرية الروسية قوية وممتدة عبر التاريخ وقد أصبحت نموذجًا يحتذى به في عمق العلاقات بين الدول خاصة في الفترة الأخيرة.

وأكد الشريف أن الإسكندرية تمثل دورًا قويًا وهامًا في تعزيز العلاقات المصرية الروسية ولدينا العديد من الأمثلة التي تؤكد على عمق العلاقات بين القنصلية الروسية ومحافظة الإسكندرية؛ ومنها تمثال الأديب الروسي ميخائيل شولوخوف الحائز على جائزة نوبل عام 1965، والمتواجد أمام ستاد الإسكندرية الرياضي الدولي، والذي تم افتتاحه في ديسمبر ٢٠٢١، لافتًا إلى أنه من المقرر إزاحة الستار عن تمثال سيد درويش في واحدة من الحدائق الروسية.

شهد الاحتفال،  كارين فاسيليان قنصل عام روسيا بالإسكندرية، و أرسيني ماتيوشينكو مدير البيت الروسي بالإسكندرية، وعدد من قناصل الدول، وعدد من الشخصيات العامة بالمحافظة.

ونظمت قنصلية روسيا بالإسكندرية، مساء أمس الخميس، احتفالية باليوم الوطني الروسي، وذلك مع أبناء الجالية الروسية المقيمين بالمحافظة، بحضور كارين فاسيليان، بحضور ممثلي السفارة الروسية بالقاهرة والقنصلية العامة والمركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية، وعدد من قناصل الدول العربية والأجنبية.

 تأتي الاحتفالية بالتزامن مع الاحتفالات الوطنية بالعاصمة موسكو و سفارات وقنصليات روسيا بدول العالم.

يشار إلى أن روسيا تحتفل رسميا بعيدها الوطني في الثاني عشر من شهر يونيو وهو يوم إقرار المؤتمر الأول لنواب الشعب بروسيا الاتحادية إعلان السيادة الوطنية لروسيا عام 1990، وفي إطار تلك المناسبة يمنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين أوسمة الاستحقاق وجوائز الدولة لأهم الشخصيات الاجتماعية والثقافية والسياسية والعملية في البلاد في إطار تقليد سنوي دأب عليه الرئيس الروسي.

وشهدت احتفالية العيد الوطني لروسيا عروض فنية من غناء وعزف وعروض استعراضية روسية، حيث شهدت الفعالية تنوعًا كبيرًا في العروض الفنية والثقافية التي أبهرت وأذهلت الحضور. 

-