صدى البلد
رئيس التحرير

5 طرق لعلاج تساقط الشعر عند الأطفال

علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

يتوقع الكثير من البالغين فقدان بعض الشعر مع تقدمهم في العمر، لكن تساقط الشعر عند الأطفال يمكن أن يسبب القلق، خاصة عندما ينزعجون من البقع الصلعاء أو الشعر الرقيق، ومع ذلك، فإن تساقط الشعر عند الأطفال شائع نسبيًا.

قد يحدث تساقط الشعر عند الأطفال أنماط مختلفة لتساقط الشعر عند البالغين، على سبيل المثال ، يعتبر الصلع الوراثي، أو الصلع النمطي ، السبب الأكثر شيوعًا عند البالغين، وفي الأطفال ، تشمل الأسباب الشائعة الالتهابات الفطرية أو البكتيرية ، تساقط الشعر الكربي (تساقط الشعر المرتبط بالتوتر) ، و ثعلبة الشد.

ومع ذلك ، فإن السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الأطفال هو سعفة فروة الرأس ، وهي عدوى فطرية يمكن علاجها، يمكن للأطباء علاج معظم أسباب تساقط الشعر ويمكنهم غالبًا عكسه.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

نقص التغذية، على الرغم من أن تساقط الشعر أقل شيوعًا ، إلا أنه يمكن أن يكون أحد أعراض النقص في بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك:

فيتامين هـ ، أو البيوتين ، أحد فيتامينات ب المركب ، الذي يساعد الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز لتزويد الجسم بالطاقة.

الزنك ، معدن أساسي يشارك في العديد من جوانب التمثيل الغذائي الخلوي ، كما أنه يدعم النمو والتطور الطبيعي أثناء الحمل والطفولة والمراهقة.

وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون تساقط الشعر من أعراض الإفراط في تناول فيتامين أ .

ومع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع ، لن يعاني معظم الأطفال من نقص التغذية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ومع ذلك ، إذا كنت تشك في وجود مشكلة ، فتحدث إلى طبيب طفلك قبل إعطاء المكملات الغذائية .

مشاكل الغدد الصماء، يكون سبب تساقط الشعر لدى بعض الأطفال هو قصور الغدة الدرقية ، وهي حالة تكون فيها الغدة الدرقية غير نشطة وتنتج كمية غير كافية من هرمونات الغدة الدرقية اللازمة لتنظيم عملية التمثيل الغذائي .

كما يتم تشخيص  قصور الغدة الدرقية  عن طريق   فحص الدم ، وقد يشمل العلاج الأدوية التي يصفها اختصاصي الغدد الصماء لاستبدال الهرمونات الناقصة ولكنها تعتمد على عدد من العوامل بما في ذلك:

عمر طفلك وصحته العامة وتاريخه الطبي
مدى انتشار المرض
تحمل طفلك لأدوية أو إجراءات أو علاجات معينة
 

المصدر healthline