قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بعد العصر.. موعد ومكان جنازة فريد الديب

وفاة فريد الديب
وفاة فريد الديب

توفي صباح اليوم المحامي فريد الديب، عن عمر يناهر 79 عاما، فيما أعلن تامر عبدالمنعم، زوج ابنة فريد الديب، عن موعد ومكان جنازة فريد الديب، وقال عبر صفحته على فيسبوك: إن العين لتدمع والقلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي الله وإنا لفراقك  لمحزونون.

موعد ومكان جنازة فريد الديب

وتابع: انتقل إلى رحمة الله تعالي الاستاذ فريد الديب المحامي الكبير جد بناتي كرمه وسلمي وسوف تشيع جنازته عقب صلاة العصر اليوم الثلاثاء الموافق ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢ من مسجد السيدة زينب
“إنا لله وإنا إليه راجعون”

وفاة فريد الديب

وفاة فريد الديب

وفاه المحامي فريد الديب 

ويعتبر فريد الديب من أشهر الأسماء في عالم المحاماة بمصر، وعلى مدار السنوات الماضية تولى الدفاع بالعديد من القضايا التي شغلت الرأي العام المصري.

ولد المحامي فريد الديب في حي القلعة في مدينة القاهرة وتحديدا في منزل جده في 23 أكتوبر 1943، وتلقى تعليمه الابتدائى وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب والتحق بكلية الحقوق 1958 وتخرج فيها عام 1963 ، بتقدير جيد جداً.

وعين وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة، ثم وكيلاً للنيابة بالوايلي، ثم شرق القاهرة، ونيابة سوهاج ثم أُدين في مذبحة القضاة عام 1969، وتم استبعاده و127 قاضياً وعضواً للنيابة، عمل بعدها بوزارة العمل ثم بجامعة الدول العربية، حيث المنظمة الدولية لمكافحة الجريمة، وبدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971.

ويمتلك فريد الديب تاريخا حافلا داخل ساحات المحاكم، ووضح ذلك جليا في مرافعاته الشهيرة للأديب نجيب محفوظ، ورجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، والرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في قضية القرن.

وكانت أبرز القضايا التي تولاها فريد الديب خلال عمله بالمحاماة:

حسني مبارك

من أشهر القضايا التي عمل بها فريد الديب تلك الخاصة بالرئيس الراحل محمد حسني مبارك، حيث تولى الدفاع عنه هو وعائلته.

ولم يدافع الديب عن مبارك في قضية واحدة بل دافع عنه في 3 تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين, والحصول على هدايا من الشركة التي يمثلها حسين سالم, والاشتراك مع وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة.

وظل  يترافع ويدافع عن الراحل مبارك وعائلته حتى قضت المحكمة ببراءته وكل من معه من تهم قتل المتظاهرين وتصدير الغاز والفساد المالي في عام 2018.

كما ترافع المحامي فريد الديب عن اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، في قضية اتهامه بتسهيل الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية المعروفة إعلاميًا بـ "الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية".

وجلب للعادلي البراءة وتغريمه مبلغ 500 جنيه، ورفضت محكمة النقض طعن النيابة على براءة العادلي والغرامة الموقعة عليه.

ولم تكن هذه القضية الوحيدة التي ترافع فيها الديب أيضا عن العادلي لكنه قام بتبرئته من جميع التهم المنسوبة إليه ورفع الحظر عن ممتلكاته.

-