قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

فضل إطعام الطعام في الإسلام.. يحميك من أهوال يوم القيامة

إطعام الطعام
إطعام الطعام

كشفت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية، عن فضل إطعام الطعام في الإسلام، وفوائده للمسلم الذي يقوم بهذا العمل الطيب والصالح.

إطعام الطعام

وقالت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية، في منشور عن فضل إطعام الطعام، منوهة أنه سبب لدخول الجنة فيقول النبي (اتقوا النار ولو بشق تمرة).

وأضافت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية، أن فضل إطعام الطعام يكمن في أنه يجعل المسلم من خيرة الناس، فيقول النبي (خياركم من أطعم الطعام ورد السلام).

كما أن من فضل إطعام الطعام في الإسلام، أنه من خير الأعمال، لقول النبي عندما سئل عن أي الإسلام خير قال (تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف).

كما أن لفضل إطعام الطعام أجر مضاعف عند الله تعالى فيقول النبي -صلى الله عليه وسلم- (حتى إن التمرة أو اللقمة لتكون أعظم من أحد).

كما أن من فضل إطعام الطعام أنه سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة ودخول النار، لقول النبي (اتقوا النار ولو بشق تمرة).

أفضل الصدقة إطعام الطعام

وقال الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن إطعام الطعام من أفضل القربات وأعلاها عند الله – عز وجل- التي ترفع البلاء وتزيل الهم.

وأضاف « وسام» في إجابته عن سؤال تقول صاحبته: «نعاني من الكرب؛ فزوجي وابني في مرضٍ دائم؛ فهل ينفعنا إطعام الطعام وما كيفيته؟» أن إطعام الطعام له فضائل كثيرة، وينفعك ذلك بما يتيسر لك وتقدرين عليه.

وتابع أمين الفتوى، عبر فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك» أنه يجوز توزيع مواد غذائية ويمكن توزيع الأكل بعد طبخه، مشيراً: ولا يلزمك إطعام فئة بعينها وإن كان إطعام الفقير أولى.

واستشهد أمين الفتوى بما روى عن  عمرو بن عبسة  - رضي الله عنه - قال : « أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت : يا رسول الله ، من معك على هذا الأمر ؟ قال:  حر وعبد ،  قلت : ما الإسلام ؟ قال: طيب الكلام ، وإطعام الطعام ،  قلت : ما الإيمان ؟ قال : الصبر والسماحة،  قال : قلت: أي الإسلام أفضل ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده،  قال: قلت : أي الإيمان أفضل ؟ قال :  خلق حسن ..».

-