قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

مركز للأنواع النادرة.. زراعة 12.5 مليون شجرة بمختلف المحافظات

الأشجار
الأشجار

أكد محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أنه هناك حملات ممنهجة من أجل إحداث البلبلة وأخرها ما تردد عن القطع العشوائي للأشجار .

 

 

 وقال محمد القرش في مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامجه " حضرة المواطن " المذاع على قناة " الحدث اليوم "، :"  الوزارة ترد على أي شائعات يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بهذا الشأن ".

وأضاف محمد القرش :" إحنا عاملين مركز لحفظ الأشجار النادرة "، مضيفا:" عملية قطع الأشجار عند تنفيذ أي طريق يكون أخر حل يمكن اللجوء له ".

وتابع محمد القرش:" يمكن ان يتم نقل الأشجار النادرة ذات القيمة من مكان لمكان أخر حال تنفيذ أي مشروع ".

 واكمل محمد القرش:" لدينا حملة زراعة 100 مليون شجرة وهناك بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربي والتنمية المحلية في هذا الصدد، وتم زراعة أكثر من 12.5 مليون شجرة في مخلف المحافظات ".

 

لا قطع عشوائي للأشجار 

قال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ، إن التوسع في زراعة الأشجار للحد من مشاكل التصحر والمناخ يرتبط بالاستفادة من مختلف الخبرات التراكمية لدي المهندسين الزراعيين، من خلال مشاركتهم في المبادرات والجهود التى تقوم بها الدولة فى زراعة الأشجار ، مشيرا إلى ضرورة تنفيذ برامج تدريبية لرفع قدرات العاملين بالإدارات المحلية فى مجال التشجير، وإنشاء هيئة مستقلة لتوحيد جهود الدولة في التوسع لزراعة المزيد من الغطاء الأخضر والأشجار بمختلف المحافظات.

وأضاف «خليفة»، خلال فعاليات الحوار الوطني حول المسئولية المشتركة في تعزيز وتسريع تنفيذ مبادرة الـ 100 مليون شجرة، والذي نظمته وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربي للشباب والبيئة والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، تحت عنوان «مبادرة ١٠٠ مليون شجرة مسئولية مشتركة.

فلنعمل جميعا من أجل الاستمرار في تحسين واستدامة بيئتنا» إن ما يحدث من تقليم جائر أحيانا بسبب غياب هذه الخبرات وتعدد جهات الإشراف علي أعمال التشجير بمختلف الوزارات مثل وزارات الزراعة والري والتنمية المحلية والأثار مطالبا بإنشاء هيئة تجمع هذه الجهات تكون مهمتها توحيد عملية الحكومة لمنظومة التشجير في مصر.

-