قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

أضرار نقص فيتامين ب بمختلف أنواعه .. وهذه مخاطر الزيادة

فيتامين ب
فيتامين ب

يعد فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويرتبط بشكل وثيق بالجهاز العصبي والاكتئاب وضعف الأطراف لذا يلجأ البعض للحصول عليه من خلال المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية به.

ووفقا لما أورده موقع healthdirect نعرض لكم  أضرار نقص فيتامين ب والآثار الجانبية لزيادته.

أضرار نقص فيتامين ب 


تختلف أعراض نقص فيتامين ب، اعتمادًا على نوع فيتامين ب الذي ليس لديك ما يكفي منه في الجسم.

ومع ذلك في غالبية الحالات لنقص مختلف أنواع فيتامين ب تكون الأعراض عادة خفيفة ويمكن علاجها عن طريق تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامينات ب. 

في الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يكون لنقص فيتامين ب عواقب أكثر خطورة وعلى سبيل المثال، يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب1 مرض البري بري الذى له مضاعفات خطيرة حيث يمكن أن يؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية أو الجهاز العصبي .

 يمكن أن يسبب نقص فيتامين B3 مرض البلاجرا، وهو مرض يؤثر بشكل رئيسي على الجلد ولكنه يمكن أن ينتح عنه الإصابة بالخرف هذا بالإضافة إلى دور نقص فيتامين ب12 في الإصابة بفقر الدم وتلف الأعصاب.

إذا كنت تخططين للحمل، فيجب عليك تناول مكملات فيتامين ب 9 كما أن حمض الفوليك قبل شهر واحد على الأقل من الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للمساعدة في منع عيوب الأنبوب العصبي الجنيني.

أضرار الإكثار من فيتامين ب


فيتامين ب مثل فيتامينات المجموعة ب الأخرى، قابل للذوبان في الماء، وهذا يعني أنه في معظم الحالات فإن فيتامين ب الزائد في جسمك سوف يخرج بشكل طبيعي من الجسم خاصة فيتامين ب 12 ومع ذلك يمكن أن يحدث التسمم بجرعة زائدة من مكملات فيتامين ب.

وعلى سبيل المثال إذا تناولت كمية كبيرة جدًا من فيتامين B6 فقد يؤدي ذلك إلى ضعف وتلف الأعصاب.

إذا كنت تشعر بالقلق من أنك تناولت كمية كبيرة جدًا من مكملات فيتامين ب فقم بزيارة الطبيب أو مركز تحليل مضمون لإجراء الفحوصات اللازمة التى تكشف نسبة مختلف أنواعه في الجسم. 

-