قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بأصابع طويلة وعيون حمراء.. اكتشاف مخلوق جديد وغريب| ما قصته؟

صدى البلد

تم اكتشاف مخلوق حرشفي ذو أصابع طويلة وعيون حمراء، في غابات الهند دائمة الخضرة، وتم تصنيفه علميا بأنه نوع جديد.

أجرى علماء الأحياء تحليل الحمض النووي على أبو بريص كبير بشكل غير عادي، ووجدوه يتجول على ارتفاع 4600 قدم تقريبًا فوق مستوى سطح البحر على هضبة فالباراي في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.

يعيش "أبو بريص" الذي يطلق عليه الآن رسميًا "أبو بريص فالباراي القزم"، بشكل حصري تقريبًا في الموائل الصخرية في الغابات دائمة الخضرة في تينكاسي، وهي المنطقة التي تعد موطنًا لبعض أهم المواقع الروحية والثقافية في الهند.


إن ظاهرة تطور الأنواع لتناسب مكانًا صغيرًا جدًا في موطن صغير بنفس القدر تسمى "التوطن الجزئي الشديد"،ومن المعروف أن جميع الأنواع الـ 23 المعروفة من هذا النوع من أبو بريص ترتبط بنفس القدر بنظامها البيئي المحلي الصغير.

تم تصنيف أبو بريص على أنه كبير بالنسبة لهذه العائلة من السحالي، ولكن يصل طوله إلى حوالي 4.5 بوصة فقط، وفقًا للدراسة الجديدة التي نُشرت في شهر يونيو من هذا العام في مجلة Zootaxa.

تم التعرف على قزم فالباراي كنوع جديد أولاً من خلال عيونه الحمراء الفريدة، ونمط لونه وحجمه، وموضع أشواكه العديدة، والأصابع الطويلة المرئية على مخالبه.

ولكن على المستوى المجهري الأقل وضوحًا، أظهرت اختبارات الحمض النووي لعينات فالباراي القزمة أن السحالي كانت مختلفة بنسبة تزيد عن ثمانية بالمائة من حيث الوراثة عن زملائها من الأبراص القزمة.

وقد تم العثور على الأبراص في كهف خارج تينكاسي، جاثمًا على الصخور بالقرب من الطريق، وأحد المعابد العديدة في المنطقة ومزرعة الشاي، وتشير التقديرات إلى أن نطاق موطن السحلية يشمل ارتفاعًا يتراوح بين 3900 و4600 قدم.

أظهرت عينات أبو بريص تباينًا مدهشًا في اللون داخل هذا النوع الجديد فقط،فجميع عينات فالباراي الثلاثة لها لون "أصفر-بني"، لكن العينات الذكور كانت بها مناطق أبيض وأسود أغمق على طول حكاياتها.

كانت إحدى عينات أبو بريص القزم الذكور تحتوي على جوانب مليئة ببقع صفراء زاهية، بينما كان لدى الآخر جزء بني باهت من الحكاية حيث تم قطع الزائدة ثم تم تجديدها أو نموها مرة أخرى.

يبدو أن العينة الأنثوية من قزم فالباراي تبدو بشكل عام أغمق بكثير، وفقًا للباحثين، مع لون أصفر أقل وضوحًا، ويبدو أن الأنثى أيضًا لها ذيل برتقالي-بني.

-