قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

فى ذكرى ميلاده .. كيف بدأت المسيرة الفنية ل حسن حسني

حسن حسني
حسن حسني

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن حسني حيث إنه من مواليد 19 يونيو 1936، والذى قدّم العديد من الأعمال الهامة والمتنوعة، والتى ستظل علامة فارقة فى تاريخ الفن، واشتهر الفنان حسن حسني بدعمه المستمر للنجوم الشباب حيث شارك العديد منهم فى بداية انطلاقتهم الفنية، ومن أبرزهما محمد سعد، أحمد حلمي، كريم عبد العزيز، والراحل علاء ولي الدين.

ولد الفنان حسن حسني بحي القلعة فى القاهرة، وكان والده يعمل مقاولاً للمبانى، توفيت والدته وهو فى السادسة من عمره وانتقل برفقة عائلته إلى حي الحلمية الجديدة ودرس فى مدرسة الرمضانية وحصل على الشهادة التوجيهية فى عام 1956.

النجم الراحل حسن حسني
النجم الراحل حسن حسني
النجم الراحل حسن حسني
النجم الراحل حسن حسني

بدأ الفنان حسن حسنى مشوراه الفنى من المسرح، حيث كان عضوا فى فرقة المسرح بداية الستينيات، ثم انتقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومى والحديث، حتى انضم لفرقة جلال الشرقاوى وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وتعرف الجمهور عليه فى التليفزيون خلال مسلسل “أبنائى الأعزاء.. شكراً” مع عبد المنعم مدبولى وإنتاج عام 1979.

حسن حسني.. وبداياته الفنية

وكانت بداية حسن حسنى سينمائياً من خلال دور صغير للغاية فى فيلم الكرنك الذى قدّمه نور الشريف وسعاد حسنى وإخراج على بدرخان عام 1975، ثم لفت الأنظار كممثل قادر على أداء أدوار الشر فى فيلم "سواق الأتوبيس" إخراج عاطف الطيب، الذى استعان به بعد ذلك فى عدد من أفلامه ، أبرزها "البرىء" ، “البدروم”.

وعلى الصعيد الدرامي، شارك الفنان حسن حسني فى العديد من المسلسلات البارزة مثل “رد قلبى”، و“اللص الذى أحبه”، و“أهالينا”، و“المال والبنون”، ومع بداية الألفية اتجه للأدوار الكوميدية مع الوجوه الشابة، والتى كان أبرزها الفنان محمد سعد بداية من فيلم “اللمبي” الذى عرض عام 2002.

مرض حسن حسنى 

وكشف هشام حسن نجل الفنان الكبير الراحل حسن حسنى، تفاصيل الأيام الأخيرة لوالده قبل وفاته.

وقال نجل حسن حسنى، إن والده كرس حياته فى حب الناس، مشيرًا إلى أن الفنان الراحل شعر بألم شديد قبل يومين من وفاته، موضحًا: “عرفنا حينها إصابته بجلطة فى القلب”.

ونوه إلى أن والده أجرى عملية قسطرة فى القلب غادر بعدها بنحو 5 ساعات الحياة، مضيفًا: “والدي كان يستاء كثيرًا من كثرة شائعات بشأن وفاته فى الفترة الأخيرة من حياته”.

وتوفي حسن حسني قبل أن يكمل عامه الـ89 بعد رحلة عطاء كبيرة، أفنى خلالها عمره في عدد كبير من الأدوار الخالدة.

-