قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

وزيرة البيئة توجه رسالة طمأنة للمصريين بعد نفوق حوت على الساحل الشمالي

صدى البلد

وجهت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد رسالة طمأنة للمصريين عقب نفوق حوت على الساحل الشمالي بالبحر الأبيض المتوسط.

وأكدت ياسمين فؤاد أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت النافق الذي تم العثور عليه بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي وفق الأساليب الصحية الآمنة تحت إشراف فريق متخصص وذلك بعد فحصه وأخذ القياسات وتوثيق كافة الإجراءات للاستفادة منها في البحث العلمي وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن المعاينة كشفت أن الحيوان النافق هو حوت من نوع "كوفييه ذو منقار" وهو من الأنواع الشائعة بالبحر المتوسط وغير المهددة بالانقراض.

وأكدت أن الحوت النافق في حالة تحلل كامل يصعب معه تحديد سبب ظاهري للنفوق سوى تهتك فى منطقة أسفل الرأس، مما يرجح أن عملية النفوق تمت في المياه العميقة منذ أكثر من 15 يوما ودفعت به التيارات البحرية على الشواطئ المصرية.

ولفتت ياسمين فؤاد إلى أن مثل تلك الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء وكثيرا ما يضل أحد أفراد المجموعة الطريق للبحث عن الغذاء في أماكن أخرى فيقع في مياه ضحلة تعرضه للإصابة من قاع صخري أو أحد المراكب أو وصوله لمنطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة مما يجعله معرضا للنفوق في حالة انفصاله عن القطيع.

لا داعي للقلق 

وأكدت وزارة البيئة أنه لا داعي للقلق تجاه هذا الموضوع مشيرة إلى أن الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان كما أنه حدث عارض وارد حدوثه.

وكانت وزارة البيئة تلقت من خلال الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بلاغا بالعثور على حيوان بحري نافق بشاطئ خاص بإحدى القرى السياحية بالبحر المتوسط وفور تلقي البلاغ أصدرت الوزيرة ياسمين فؤاد توجيهاتها بتشكيل لجنة من المختصين لفحص البلاغ بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

يبلغ طول حيتان كوفييه ذات المنقار 7 متر تقريباً في الذكر والأنثي، كما يبغ وزن حتيان كوفييه ذات المنقار حوالي 3 ألاف كيلو جرام. أما متوسط عمر حيتان كوفييه ذات المنقار فتصل إلى نحو 60 عاماً

وتنتشر حيتان كوفييه ذات المنقار على نطاق واسع وتظهر في جميع محيطات العالم، مثل أنواع الحيتان ذات المنقار الأخرى، فإنها تفضل المياه العميقة، ووفقًا للمعرفة الحالية، فهي أعمق الثدييات الحية، وتتغذى بالشفط وتصطاد حبار أعماق البحار والأسماك التي تعيش في أعماق البحار في المحيط المظلم، وتغوص بسرعة 100 متر في الدقيقة.

وتقضي حيتان كوفييه ذات المنقار معظم حياتها بعيدًا عن الشاطئ، مما يعني أنها نادرًا ما تتعرض للأنشطة البشرية التي تحدث بالقرب من السواحل، مثل السياحة والترفيه، والتنمية الساحلية، والعديد من أنواع مصايد الأسماك.

-