قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

أغرب سيارة في فورمولا 1 الموسم الجديد "GB3"

GB3
GB3

أعلنت بطولة GB3 صباح الأربعاء عن تقديم سيارة جديدة، Tatuus MSV GB3-025، لموسم 2025 وما بعده، مستوحاة من عناصر تصميم سيارات الفورمولا 1 الحديثة. 

هذه السيارة، التي طورتها GB3 MotorSport Vision (MSV) بالتعاون مع شركة تصنيع الهياكل الإيطالية Tatuus، ستكون أول هيكل من Tatuus يتماشى مع المتطلبات الفنية الجديدة للفورمولا الإقليمية.

 

تصميم متقدم مستوحى من الفورمولا 1

تحمل سيارة GB3-025 فلسفة "القوة الضاغطة العالية والتكلفة المنخفضة" المشابهة لسيارة Tatuus MSV-022 التي أُدخلت إلى السلسلة في عام 2022. 

ولكنها ستتوافق بشكل أفضل مع هيكلية FIA ذات المقعد الواحد، وخاصة حزمة F1.

السيارة الجديدة تظهر بتصميمات مستوحاة بشكل واضح من سيارات الفورمولا 1 الحديثة، بما في ذلك الأجنحة الأمامية والخلفية، مداخل الهواء، والأجزاء السفلية المُعاد تصميمها.

 

تحسينات الديناميكيات الهوائية

تعد MSV بأن الديناميكيات الهوائية المستوحاة من الفورمولا 1 في GB3-025 ستنتج قوة سفلية أكبر بنسبة 35% مقارنة بسيارة MSV-022 مع نفس مستوى السحب. 

تشمل التحسينات أسطحًا هوائية وحوافًا جانبية مُحسّنة، وحزمة تبريد مُحسّنة عبر نمذجة ديناميكيات السوائل الحسابية (CFD). 

كما تشمل تحسينات على نظام المكابح، وعجلة قيادة جديدة مزودة بنظام نقل حركة إلكتروني متطور.

 

إطارات ونظام DRS جديد

ستشهد السيارة الجديدة زيادة في حجم إطارات بيريللي المستخدمة في السلسلة، حيث ستزداد من 8 إلى 10 بوصات في الأمام، ومن 10 إلى 12 بوصة في الخلف، مما يساهم في زيادة الثبات. 

بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن الجناح الخلفي لسيارة GB3-025 نظام تقليل السحب (DRS)، الذي يُستخدم أيضًا في سيارات F1 وF2 وF3، لتصبح أول سيارة Tatuus تتميز بهذه الآلية.

 

محرك أكثر قوة

سيتم تشغيل GB3-025 بمحرك Mountune جديد سعة 2 لتر وأربع أسطوانات يعمل بسحب الهواء بشكل طبيعي، مع قدرة متوقعة تبلغ 280 حصانًا، بزيادة قدرها 30 حصانًا عن محرك Mountune المستخدم في عام 2022. 

لتحقيق هذا الأداء المحسن، تم إعادة تصميم عدة أجزاء داخل المحرك، بما في ذلك رأس الأسطوانة، ومشعب المدخل، وتصميم العادم، وغطاء المتأرجح، وحوض الزيت. 

ستتيح هذه التحسينات أداءً متوسط المدى أفضل ومراقبة محرك أكثر دقة بفضل أجهزة الاستشعار الإضافية.

رغم أن GB3-025 ستكون أثقل بمقدار 40 كجم من الطراز الحالي، إلا أنها ستقدم أداءً أسرع بشكل ملحوظ، حيث تشير التوقعات إلى أن السيارة ستكون أسرع بثانيتين إلى ثلاث ثوانٍ في كل لفة حول معظم الحلبات. 

هذا التحسن في الأداء يأتي كنتيجة للتحسينات العديدة في الديناميكيات الهوائية، وزيادة القوة، والتصميم الجديد للمكونات الرئيسية.

في الإجمال، تعد GB3-025 بتقديم تجربة سباق متفوقة تلبي متطلبات الفورمولا الحديثة، مع الحفاظ على التكلفة المنخفضة التي تجعلها جذابة للسائقين والفرق على حد سواء.

-