قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

عناصره وصلت قطر.. الحرس الثوري يهدد لاعبي إيران قبل مواجهة أمريكا

صدى البلد

لم يكتف الحرس الثوري الإيراني بالتدخل في مفاصل النظام والحكومة في السياسة والاقتصاد والأمن وغيرها، بل ذهب بعيداً عن ذلك ليصل إلى الرياضة وتحديداً كرة القدم ومونديال كأس العالم في قطر.

وكشف مصدر يعمل في البيئة الأمنية المتعلقة بكأس العالم في قطر، أن "العشرات من ضباط الحرس الثوري الإيراني موجودون في قطر ويراقبون سلوك اللاعبين ولا يسمحون لهم بالتحدث مع أي شخص خارج الفريق أو لقاء أجانب".

ونقلت وسائل إعلام خليجية عن قناة CNN الإخبارية الأمريكية،  ما نشرته عن مصدر أمني قطري إن أعضاء المنتخب الإيراني لكرة القدم تعرضوا "لتهديد" بأنهم إذا لم يتصرفوا "بشكل صحيح" قبل المباراة ضد المنتخب الأمريكي، ستتعرض عوائلهم للتعذيب والسجن.

استدعاء اللاعبين بعد مباراة إنجلترا

وأضاف المصدر المطلع الذي لم يكشف عن اسمه أنه "عقب رفض لاعبي المنتخب الإيراني غناء النشيد الوطني للبلاد في المباراة ضد المنتخب الإنجليزي، فإنه تم استدعاء اللاعبين للقاء أعضاء الحرس الثوري في قطر".

وطبقاً لهذا التقرير، فقد قيل لهم في هذا الاجتماع إنهم إذا لم يغنوا النشيد الوطني أو يحتجوا ضد حكومة طهران، فإن عائلاتهم ستواجه "العنف والتعذيب".

وبحسب هذا المصدر، فعلى الرغم من وعود اللاعبين بـ"هدايا وسيارات" قبل المباراة ضد إنجلترا، بعد أن رفض الفريق ترديد نشيد البلاد، بدأ النظام يهدد اللاعبين وعائلاتهم.

وأوضح المصدر أنه "في المباراة الثانية ضد ويلز أرسل النظام مئات الأشخاص إلى الجماهير لخلق شعور زائف بوجود دعم للنظام"، مضيفاً: "في المباراة القادمة ضد الولايات المتحدة، يخطط النظام لزيادة عدد المشجعين الوهميين بشكل كبير إلى الآلاف".

وأشار إلى أنه تم "تجنيد العشرات من قوات الحرس الثوري الإيراني لمراقبة اللاعبين الإيرانيين" وأنه لا يسمح لهؤلاء اللاعبين بالخروج من الفريق أو لقاء أجانب.

وأضاف هذا المصدر المطلع: "هناك عدد كبير من ضباط الأمن الإيرانيين في قطر يقومون بجمع المعلومات ومراقبة اللاعبين".

تنسيق بين الحرس الثوري وكيروش

ووفقًا له أيضًا التقى كارلوس كيروش، المدير الفني البرتغالي للمنتخب الإيراني، باللاعبين بشكل منفصل بعد أن هدد عملاء الحرس الثوري الإيراني اللاعبين وعائلاتهم، ولم يكشف المصدر عن مزيد من التفاصيل حول مضمون اللقاء بين كيروش واللاعبين.

وسبق أن أفصحت وثائق تم الحصول عليها من عملية القرصنة لوكالة أنباء فارس التابعة للحرس الثوري أن كيروش "منسق" مع سلطات إيران.

وردد أعضاء المنتخب الإيراني لكرة القدم النشيد الوطني للنظام في المباراة الثانية ضد منتخب ويلز التي فازت فيها إيران.

ومن المقرر أن تقام المباراة الثالثة للمنتخب الإيراني لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، أمام المنتخب الوطني الأمريكي.

-