الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحذير خطير من الأمم المتحدة لتفشي كورونا .. واليمن تواجه كارثة

قلق دولي بسبب كورونا
قلق دولي بسبب كورونا

وجهت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، تحذيرها للعالم من ضرورة التنسيق والتعاون لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، بجمع مساعدات بقيمة 35 مليار دولار في العام2021، وفق ما أوردت صحيفة جلوبال تايمز.


اقرأ المزيد| الموساد الإسرائيلي يهرّب مسئولا أمنيا كبيرا بدولة عربية إلى النمسا

موديرنا تطمئن الملايين: لقاحنا فعال 100%| وتوزيع 20 مليون جرعة







قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن وباء كوفيد -19 أدى إلى زيادة بنسبة 40٪ في عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في جميع أنحاء العالم ، حيث ناشدت دول الكوكب بتقديم ما يقرب من 35 مليار دولار لمساعدة العديد ممن يتوقع أن يكونوا في حاجة العام المقبل.

                         

ذكر مارك لوكوك ، منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة: "لقد تسبب الوباء في حدوث وفيات في أكثر البلدان هشاشة وضعفًا".

 

وضعت الأمم المتحدة 34 خطة استجابة إنسانية تغطي 56 دولة لعام 2021 ، وتهدف إلى مساعدة 235 مليونًا من الأشخاص الأكثر ضعفًا في جميع أنحاء العالم الذين يواجهون الجوع والصراع وآثار تغير المناخ ووباء فيروس كورونا.

 

قال لوكوك: "نهدف دائمًا إلى الوصول إلى حوالي ثلثي المحتاجين لأن آخرين ، على سبيل المثال الصليب الأحمر ، سيحاولون سد الفجوة المتبقية".

 

وتابع إن المانحين قدموا هذا العام مبلغًا قياسيًا قدره 17 مليار دولار لتمويل العمليات الإنسانية ، وأظهرت البيانات أن المساعدات وصلت إلى 70٪ من الأشخاص المستهدفين.

 

بينما أشار لوكوك إلى أن مبلغ 35 مليار دولار اللازم لعام 2021 ليس  مبلغًا كبيرًا ،  حيث إنه مبلغ "صغير جدًا" مقارنة بما أنفقته الدول الغنية لحماية مواطنيها أثناء الوباء.

 

من بين مخاوف لوكوك تجنب المجاعات في دول مثل اليمن وأفغانستان وشمال شرق نيجيريا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وبوركينا فاسو.

 اقرأ المزيد|كوهين السبب.. حقيقة دور مسئول أمريكي كبير في إشعال حرب إثيوبيا



وأردف "هناك خطر واضح وقائم بحدوث مجاعة على نطاق واسع في اليمن الآن والسبب الأكبر لذلك هو أن بعض الدول المهمة جدًا التي قدمت الكثير من المساعدة لعمليات الإغاثة في عامي 2018 و 2019 لم تفعل ذلك في عام 2020".