صدى البلد
رئيس التحرير

أسرار الكون.. تعرف على أخطر 7 ظواهر تهدد كوكب الأرض في الفضاء|صور

توهج الشمس
توهج الشمس

يعتبر الفضاء مساحة واسعة من الأجرام السماوية مليئة بالأسرار الدفينة والغرائب التي تحير عقل الإنسان منذ قديم الأزل، منها الممتع وكثيرها مرعب.

ونشر موقع “لايف ساينس” المتخصص، قائمة ب 7 ظواهر مرعبة تفوق قدرة البشر على استيعابها او تحمل نتائجها، جائت كما يلي:

1- أضخم مذنب في الفضاء

اضخم مذنب في الفضاء

يعتبر ظهور أكبر مذنب على الإطلاق في نظامنا الشمسي في عام 2021 أمر مرعب، حيث ظهر على ارتفاع 85 ميلاً (137 كيلومترًا) ، مع وجود نواة جليدية أكبر 50 مرة من حامل الرقم القياسي السابق وكتلة أكبر 100000 مرة من متوسط ​​المذنب C / 2014 UN271 (برناردينيلي-بيرنشتاين) وهو أكبر مذنب رصد على الإطلاق. 

ولكن لحسن الحظ، من المتوقع ألا تقترب كرة الثلج الوحشية هذه من الأرض بأكثر من مليار ميل (1.6 مليار كيلومتر) عندماعندما تكون في أقرب نقطة لها في عام 2031، بينما يزيد الواقع رعبا أن يكون هناك احتمالات لوجود المزيد من المذنبات الضخمة.

2- الإصطدام بمجرة اندروميدا

أندروميدا 

قد تكون على بعد 2.5 مليون سنة ضوئية من الأرض، لكن أندروميدا، أكبر مجرة ​​في مجموعتنا الشمسية، تسير في مسار مرعب: إنها تتجه مباشرة إلى مجرة ​​درب التبانة، وسوف تصطدم يومًا ما.

و قبل أن يحدث ذلك مباشرة، سوف يهيمن على سماء الليل،

 لكن لحسن الحظ، لن تصل أندروميدا لمدة 3 مليارات إلى 5 مليارات سنة مقبلة

3- التوهج الشمسي الكارثي

التوهج الشمسي


تتعرض الأرض باستمرار للقصف بجسيمات عالية الطاقة من الشمس، بينما في معظم الأوقات، يعمل المجال المغناطيسي للكوكب على انحراف هذه الهجمات الشمسية.

 ومع ذلك، في بعض الأحيان، تعيد الالتواءات المغناطيسية داخل نجمنا تنظيم الهجوم وتسبب توهجًا شمسيًا، وهو وميض مفاجئ من الضوء يقذف بكميات لا تصدق من الأشعة السينية والطاقة في جميع الاتجاهات التي تنتقل بسرعة الضوء. 

ويمكن أن تكون النتيجة انقطاع التيار الكهربائي في إشارات الملاحة والاتصالات. 

وحدثت أقوى عاصفة مغنطيسية أرضية في التاريخ الحديث، والمعروفة باسم حدث كارينغتون، في عام 1859، قبل عصر التكنولوجيا الحديث. 

إذا حدثت عاصفة بقوة كارينغتون الآن، فسوف تتسبب في 'نهاية الإنترنت عالميا' - وهو انقطاع قد يستمر لأشهر.

4- الثقوب السوداء

الثقوب السوداء

 يُعتقد أن هناك 100 مليون ثقب أسود في مجرة ​​درب التبانة، وقد يكون جزء كبير منها يتجول في مجرة ​​درب التبانة. 

وهذا العام، اكتشف العلماء الذين يستخدمون تلسكوب هابل الفضائي ثقبًا أسودًا مرعبا في مجرتنا - هذه واحدة فقط على بعد 5000 سنة ضوئية من الأرض - وعندما قاسوا كتلتها وجدوها سبعة أضعاف كتلة الشمس.

5- كارثة المستعر الأعظم

كارثة المستعر الأعظم

 
رعب آخر من الفضاء هو احتمال حدوث مستعر أعظم كارثي.

فإذا مات نجم في انفجار هائل يسمى سوبر نوفا، فإن أي شيء يقع ضمن 'منطقة القتل' المحددة سوف يتم محوه بفعل موجات الإشعاع الشديدة. 

وقدر علماء الفلك أن منطقة القتل تمتد 40 أو 50 سنة ضوئية من انفجار مستعر أعظم، ومن غير المحتمل أن تهب أي نجوم معروفة في هذا القرب من الأرض في أي وقت قريب. 

ومع ذلك، من الممكن أن تتفاعل الأشعة السينية عالية الطاقة وأشعة جاما من المستعرات العظمى البعيدة مع الغلاف الجوي للأرض وتتلف طبقة الأوزون، مما يسهل مرور الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة من الشمس.

 

6- إكتشاف الاف الكويكبات والأجرام السماوية الجديدة


توجد العديد من الأجسام الكبيرة في نظامنا الشمسي بينما لا نعرف سوى جزء بسيط منها. 

ومن المحتمل أن يكون هناك كويكب مجهول يمكن أن يدمر الحياة على الأرض، تمامًا مثل ذلك الذي قضى على الديناصورات قبل 66 مليون سنة. 

ولحسن الحظ، نكتشف المزيد من الصخور الفضائية لنظامنا الشمسي كل يوم، وذلك بفضل استطلاعات التلسكوب واسعة النطاق التي تتحسن باستمرار.

 في الواقع، يعتقد العلماء الآن أنه تم العثور على 90٪ من الأجسام القريبة من الأرض 'القاتلة للكواكب' - تلك التي يزيد قطرها عن 0.6 ميل (1 كم) - وحوالي 50٪ من 'قاتل المدينة'.

ومع ذلك ، كشف تلسكوب Gaia الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية هذا العام أن هناك حوالي 10 أضعاف عدد الكويكبات في النظام الشمسي مما كان يعتقده علماء الفلك. 

وتتضمن مجموعة البيانات الجديدة أكثر من 150000 كائن في النظام الشمسي، معظمها من الكويكبات.

7- الكسوف الكلي

الكسوف الكلي للشمس


يعد الكسوف الكلي للشمس حدثًا سماويًا ساحرًا، ولكن يمكن أن يكون مجمله مرعبًا بعض الشيء.

فبحلول الوقت الذي يغطي فيه القمر 95٪ من قرص الشمس، تصبح السماء أكثر قتامة، وتنخفض درجة الحرارة، وتهب ريح باردة، وينتصب كل شعرة على جسدك، وينزل الشفق الرمادي المخيف، وتزداد حدة الظلال. 

وإذا كنت في موقع مرتفع يطل على مناظر طبيعية شاسعة، يمكنك أيضًا رؤية ظل القمر يتسابق نحوك حتى يبتلعك - ويصبح كل شيء مظلماً.