صدى البلد
رئيس التحرير

انطلاق فعاليات ملتقى تكنولوجيا المعلومات بحاسبات المنصورة

صورة من الكلية
صورة من الكلية

انطلقت فعاليات الملتقى السادس لمطورى تكنولوجيا المعلومات بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة المنصورة  والتى تقام خلال يومى ٥ و٦ يوليو ٢٠٢٢  برعاية الدكتورأشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، وريادة الدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  الدكتور أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وبحضور الدكتور محمد عطية البيومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب  وإشراف الدكتور مجدي زكريا عميد كلية الحاسبات والمعلومات.

حضر الفعاليات الدكتور شريف بركات وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور سمير الموجى وكيل الكلية للدراسات العليا، الدكتور نهي هيكل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عمداء الكلية السابقين، ورؤساءالأقسام،الدكتور أسامة ابو النصر منسق الملتقى، أعضاء هيئة التدريس، اتحاد طلاب الجامعة، الكلية، الشركات والجهات الداعمة للملتقى، جمعية الدلتا، مهندس ثروت فتح الباب عضو مجلس الشيوخ، مهندس فيصل الملاح رئيس مجلس إدارة جمعية الدلتا.

تتضمن فعاليات الملتقي العديد من المحاور لتشمل: عقد سلسلة من الندوات التعريفية بمجالات العمل المهني والوظيفي المرتبط بمجالات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بمشاركة لفيف من الشركات والمؤسسات المتخصصة، معرض مشاريع التخرج يضم 97 مشروع لطلاب الكلية، عقد مسابقة لاختيار أفضل مشاريع التخرج لاحتضان تلك الأفكار وتقديم الدعم الفني لها، إلي جانب افتتاح الملتقي التوظيفي الشركات بالكلية بالتعاون بين وحدة متابعة الخريجين بالكلية وجمعية الدلتا لريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات.

وعبرالدكتور محمد عطية البيومي عن سعادته بالمشاركة في فعاليات الملتقى، وقدم الشكر لادارة الكلية ومنظمى الملتقى واتحاد الطلاب.

كما ثمن جهود تكنولوجيا المعلومات في زيادة استثمارات وتحول اقتصاديات مختلف الدول، مشيرا أن معظم الشركات التي حققت أرباحا هائلة هي شركات متخصصة في تكنلوجيا المعلومات، كما دعا الطلاب للاهتمام برفع كفائتهم في التكنولوجيا لمواكبة التطورات المتسارعة في سوق العمل.


أكد الدكتور مجدى زكريا ان الملتقى  يأتى  إنطلاقاً من الإستراتيجات التى تنهجها القيادة السياسية والتي تدعم التوجه نحو تفعيل منظومة التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الإصطناعي سواء على المستوى السياسى أو التنفيذى، وتزامنا مع احتفالات جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي واحتفالات كلية الحاسبات والمعلومات باليوبيل الفضي للكلية.

كما بهدف الملتقى إلى  توفير ونقل وتبادل الخبرات مع الجهات المتخصصة في تطوير نظم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات مما يدعم توجه الجامعة والدولة نحو إعداد جيل قادر علي تطوير وإدارة النظم التكنولوجية.

وأضاف أن علي مدار سنوات  وصولا باليوبيل الفضي ساهم منتسبي الكلية من العمداء واعضاء هيئة التدريس في دعم مكانة  الكلية كنقطة تميز بالجامعة علي صعيد النشاط الطلابي والبحثي والمجتمعي، وننتهز الفرصة لنسلط الضوء علي مكانة الكلية كنقطة تميز بالجامعة بحصد الفرق الطلابية المراكز الأولي في المسابقات التكنولوجية المحلية والدولية إلي جانب مساهمة أبناء الكلية في رفع نسبة النشر الدولي في قطاع الحاسبات.

وقد دأبت الكلية في دعم  وتطوير البنية التحتية لتوفير بيئة تعليمية مميزة للطلاب فقد بدأ العمل ببناء المبني الجديد للكلية والذي سيتميز بكونه المبني الذكي الأول بالجامعة نظراً لإدارته بنظم الذكاء الإصطناعي، كما تتوسع الكلية في بناء شراكات مع المؤسسات المتخصصة لتعزيز فرص تأهيل الطلاب والخريجين. كما تتأهب الكلية للتقدم لهيئة ضمان الجودة والإعتماد لإعتماد عدد 4 برامج أكاديمية تضمن حصول الكلية علي اعتماد الجودة، إلي جانب اعتماد تعديل اللوائح الأكاديمية لجميع البرامج الأكاديمية بما يضمن مواكبة الكلية للتغييرات المتسارعة علي الصعيد التكنولوجي ومتطلبات سوق العمل.

وأشار الدكتور أسامة ابو النصر   ان  جامعة المنصورة تعيش حالة من الفخر والتباهى على مرور  50خمسون عاماً  على إنشائها كأحد الجامعات الوطنية المتميزة، وها نحن نعيش نفس الحالة من الفخر فى كلية الحاسبات والمعلومات احتفالا باليوبيل الفضي للكلية.

لذلك تتسم فعاليات الملتقي هذا العام بمزيج يحمل أصالة الماضي (وتطلعات) المستقبل، مزيج يجمع بين خبرات خريجي الكلية الذين تبوأو مكانة متميزة داخل سوق العمل في كافة المجالات وتطلعات المستقبل المتمثل في إتاحة الفرصة للطلاب لعرض المشروعات الواعدة والمبتكرة.

و تؤمن إدارة الملتقي بأن التوسع الملحوظ في تفعيل منظومة التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الإصطناعي ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعمل الحر بات مطلبًا إقتصاديًا مهمًا ضمن إستراتيجات بناء الدول المتقدمة لما لها من أهمية بالغة فى خلق فرص العمل والابتكار وتحسين الاقتصاد ودعم أهداف التنمية المستدامة فى كافة المحاور.

وألقت الدكتورة  أميرة رزق كلمة نيابة عن خريجى الكلية استعرضت فيها مراحل دراستها بالكلية

كما أعرب مهندس فيصل الملاح رئيس مجلس إدارة جمعية الدلتا عن سعادته لتواجده في رحاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنصورة وثمن جهود الكلية في التواصل مع المجتمع الخارجي والمثمر في مجال تكنولوجيا المعلومات.

كما تم افتتاح  مختلف مشاريع التخرج لطلاب الكلية.