صدى البلد
رئيس التحرير

خطة بولستار للتوسع... طرح أسهمها في بورصة ناسداك وانتاج سيارة محايدة مناخيًا

بولستار
بولستار

قررت شركة بولستار الصينية السويدية المملوكة لشركة فولفو التابعة لمجموعة تشجيانغ جيلي القابضة أن تطرح اسهمها في بورصة ناسداك.

 

وفقا لموقع "أوتو كار" المتخصص في السيارات، فإن الصفقة بحسب إعلان بولستار  ستساعدها في إطلاق ثلاث سيارات كهربائية جديدة بحلول عام 2024 وزيادة المبيعات السنوية إلى 290 ألف سيارة بحلول عام 2025.

 

سيتم إدارج بولستار في بورصة نيويورك من خلال شركة (SPAC) التي تُعرف باسم "شركة شيك على بياض"  شكلتها شركتا الاستثمار The Gores Group و Guggenheim Capital. تقدر الصفقة قيمة العلامة التجارية للأداء الكهربائي بحوالي 20 مليار دولار.

 

ويرجع تأسيس شركة بولستار الكهربائية إلى شراكة بين فولفو وعملاق صناعة السيارات الصيني جيلي في عام 2017، وكجزء من الاتفاقية السويدية الصينية، تستثمر فولفو (المملوكة لشركة جيلي) 600 مليون دولار إضافية  في بولستار مع الاحتفاظ بما يقرب من 50٪ من أرباح الشركة الجديدة.

 

ومن المنتظر أن تستثمر شركة Gores Guggenheim SPAC التي تم تشكيلها حديثًا 800 مليون دولار وسيتم جمع مبلغ إضافي قدره 250 مليون دولار من خلال تمويل آخر، لدعم بولستار موقفها الإنتاجي.

 

التمويل الجديد سيعزز الموقف المالي لبولستار ويجعلها قادرة على تقديم 3 سيارات كهربائية جديدة في غضون السنوات الثلاث المقبلة.

 

كما ستطرح الشركة الـ SUV الرياضية متعددة الاستخدامات الكبيرة Polestar 3 العام المقبل وتعمل الشركة على نسخة إنتاجية أخرى وهي Precept من فئة سيارات الصالون الفاخرة، أما الثالثة فلم يتم تأكيدها بعد، على الرغم من أن الصورة التشويقية تشير إلى أنها يمكن أن تأخذ الشكل هي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات أنيقة متوسطة الحجم.

 

باعت بولستار حوالي 10 آلاف وحدة على مستوى العالم في عام 2020 ، وتهدف الشركة إلى زيادتها إلى 290 وحدة سنويًا بحلول عام 2025. كما تخطط لتقديم "سيارة محايدة مناخيًا" بحلول عام 2030.

 

وقال توماس إينجيلناس رئيس بولستار "الدمج والإدراج في البورصة سيمكننا من تسريع نمونا واستراتيجيتنا، والأهم من ذلك، مهمتنا نحو التنقل المستدام ".