صدى البلد
رئيس التحرير

اليوم.. 6 عروض ضمن اليوم الثاني للدورة الـ14 من المهرجان القومي للمسرح

صدى البلد

تستقبل مسارح القاهرة المختلفة، اليوم الثلاثاء، 6 عروض مسرحية، ضمن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان القومي للمسرح المصري، والذي اُفتتحت دورته الـ14، مساء الإثنين، على المسرح الكبير بدار الأوبرا تحت شعار "الكاتب المسرحي المصري"، وتستمر حتى 9 أكتوبر المقبل.


وتُعرض مونودراما "فريدة" بقاعة صلاح عبد الصبور بالطليعة في الساعة السادسة مساء غد وبعد غد، ضمن عروض البيت الفني للمسرح المشاركة في المهرجان، وهي من إخراج أكرم مصطفى والفنانة عايدة فهمي، وهي مأخوذة عن أغنية البجعة لأنطوان تشيكوف، وتدور أحداثها حول ممثلة تتذكر رحلتها الفنية وما آلت إليه من نجاح وفشل خلال حياتها.


ويُعرض في الساعة السابعة والنصف مساء غد، بقاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة، العرض المسرحي "أحدب نوتردام"، وهو مأخوذ عن رواية شهيرة للكاتب الفرنسي فيكتور هوجو تحمل نفس الاسم، ترجمها وكتبها للمسرح الكاتب الراحل أسامة نور الدين، ويخرجها المخرج ناصر عبد المنعم، وتدور أحداثها في إطار تشويقي تراجيدي حول قصة حب خارجة عن المألوف تقع بين شخص أحدب ذي شكل قبيح وحسناء غجرية.


وعلى مسرح الهوسابير، تُعرض مسرحية "أنا مش مسئول" غدا وبعد غد في الساعة التاسعة والنصف مساء، ضمن عروض الفرق الحرة المستقلة والمجتمع المدني، وتدور فكرتها حول محاربة الفن الهابط والإسفاف، ومسؤولية الفنان في التصدي لهذا النوع من الفن والحث على توجيه الجمهور إلى الفن الهادف، وهي من إخراج محمد جبر.


ويُقدم على مسرح الجامعة الأمريكية بالفلكي غدا وبعد غد في الساعة السادسة مساء، العرض المسرحي "هنا القاهرة" للمخرجة رشا الجمال، وعلى مسرح الجمهورية، تعرض مسرحية "التجربة الدنماركية" للمخرج صلاح إيهاب.


يذكر أن الدورة الـ14 من المهرجان القومي للمسرح المصري تقام تحت رعاية وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ويرأس المهرجان الفنان يوسف إسماعيل، وتحمل الدورة عنوان "الكاتب المسرحي المصري"، ويتنافس فيها 33 عرضا مسرحيا من مختلف الجهات الإنتاجية.