قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

عمرو مصطفى: تلقيت هجوما شديدا بسبب مشروع أم كلثوم

صدى البلد

قال الموسيقار والملحن عمرو مصطفى، إن التكنولوجيا عندما تكون في يد الجاهل تقتل الموهوب والدليل أن العديد من مطربي الأوبرا لا يتواجدون على الساحة في الوقت الذي تتصدر فيه أصوات أخرى تريند يوتيوب.  

وأضاف عمرو مصطفى، “في تجربة أم كلثوم كنت عامل ألحان بالشكل القديم اللي لحنه العباقرة بليغ حمدي وغيره، واستخدام التقنية إني غيرت صوتي وحطيت صوت أم كلثوم، وطبعا كان في هجوم شديد”.

وفي السياق ذاته، قال الموسيقار خالد داغر، رئيس دار الأوبرا السابق، إن الذكاء الاصطناعي موضوع الساعة، وهذه التقنية ليست بجديد، والدليل أن هناك شركات مهتمها تعطي صوتا يحاكي الحقيقة، وهذه الأصوات منذ عشرات السنين موجودة، والموزع الموسيقي حينها عندما كان يقدم توزيعا لعمل لم يكن لديه إلا خياله.

وأضاف داغر: استخدمت تقنية الـ AI في موسيقى فيلم « الليلة الكبيرة» مع ابتهال النقشندي وحينها استخدمت صوته الحقيقي مع الأوركسترا وكانت صعبا جدا تتعمل حتى لو النقشبندي موجود على قيد الحياة لأنه في النهاية بيرتجل لكن معي هنا الأمر أسهل وهنا منحت حالة لم تكن موجودة سابقا وهذه أهم مزايا هذه التقنية.

جاء ذلك خلال ندوة «الموسيقى فى عصر الذكاء الاصطناعى بصالون الأوبرا الثقافي» المنعقدة حاليا بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

يحضر الندوة نخبة من الخبراء والمتخصصين هم "الدكتور حسام لطفى المستشار القانوني للاتحاد العربى للملكية الفكرية، الدكتور خالد داغر أستاذ بمعهد الكونسرفتوار بأكاديمية الفنون ورئيس الأوبرا السابق، الموسيقار عمرو سليم، الفنان والملحن عمرو مصطفى، المهندس زياد عبد التواب مساعد أمين عام مجلس الوزراء لنظم المعلومات والتحول الرقمى"، وتدير الصالون السفيرة لمياء مخيمر القنصل العام السابق بكاليفورنيا، بالإضافة إلى الموسيقار هاني شنودة، الإعلامية هالة سرحان، الدكتور زاهي حواس وغيرها من الشخصيات العامة.

-