قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

د. ندى عصام تكتب: لقاء النفس.. اكتشاف الهوية وتحقيق الذات

صدى البلد

في عالمنا المليء بالتشتت والضجيج، من المهم أن نستغرق بعض الوقت للتعرف على أنفسنا، هذه الرحلة الداخلية تساعدنا على اكتشاف نقاط قوتنا وجوانب الضعف لدينا، وتعزز قدرتنا على اتخاذ القرارات السليمة وإقامة العلاقات الصحية وتشكيل العالم الذي نعيش فيه.

لنجاح هذه الرحلة إلى أعماق ذواتنا، من المهم أن نخصص وقتًا محددًا للقاء النفس، بعيدًا عن أي مشتتات. ممارسة التأمل والتنفس العميق ستساعدنا على الاسترخاء والتركيز. وعليّ أن أكون لطيفًا مع ذاتي، قابلاً إياها كما هي، مقدرًا نقاط قوتي دون التركيز على نقاط الضعف.

يجب أن نضع في  إن رحلة استكشاف الذات هي الطريق الذي يهدينا إلى إيجاد معنى أعمق لوجودنا وتحقيق ذواتنا بشكل أكثر امتلاكًا وتوازنًا.

لا يستطيع أحد أن ينكر أن هذا الوعي الذاتي المتزايد يُمَكِّنُنا من فهم أنفسنا بشكل أفضل والتصرف بمزيد من التركيز والحكمة.

لا شك أن رحلة الذات سهلة دائمًا، قد نكتشف جوانب مظلمة في أنفسنا، أو نواجه صعوبات في التخلص من أنماط سلوكية سلبية متأصلة، لكن بالصبر والرحمة تجاه أنفسنا، نستطيع أن نعالج هذه الجوانب و نتحرر من قيودها، 
وكلما تعمقنا في هذه الرحلة، كلما أصبحنا أكثر قدرة على الاعتراف بجوانبنا الإيجابية والعمل على تطويرها.

ويعتبر استكشاف الذات ليس مجرد رحلة فردية، بل هو عملية تحويلية تمكننا من الازدهار والوصول إلى أقصى إمكاناتنا كبشر، فلنتحلَّ بالشجاعة والصبر لنخوض هذه الرحلة الداخلية المباركة.

وكما قال الله تعالى: "لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" (البقرة: 286).
أسأل الله أن يُعيننا على هذه الرحلة الداخلية المباركة.

-