قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

جهاز حماية المنافسة: رصد عدد كبير من الممارسات الاحتكارية للسلع.. فيديو

الكتب الخارجية المدرسية
الكتب الخارجية المدرسية

كشف الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، تفاصيل إثبات مخالفة 3 شركات بسبب الكتب الخارجية المدرسية.

وقال الدكتور محمود ممتاز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن جهاز حماية المنافسة ضبط مخالفة 3 شركات متخصصة في طباعة ونشر وتوزيع الكتب الخارجية.

أضاف أن الشركات المخالفة تسببت في رفع أسعار الكتب على الطلاب وأولياء الأمور، مشيرا إلى أن جهاز حماية المنافسة لاحظ ارتفاع في أسعار الكتب الخارجية خلال العام الدراسي الحالي.

أوضح أن الجهاز لاحظ خفض نسبة الخصم التي يتم منحها لتجار التجزئة وهم صغار المكتبات، وتم فرض عقوبة مالية على الشركات المخالفة تصل إلى 12% من إجمالي الاعمال.

أشار إلى أنه تبين من الفحص أن الشركات الثلاث، وهي من أكبر الشركات في هذا السوق وتختص بطباعة ونشر وتوزيع الكتب الخارجية، اتفقت فيما بينها على رفع أسعار الكتب من خلال خفض نسبة الخصم التي يتم منحها لتجار التجزئة وهم صغار المكتبات، مما تسبب في زيادة الأسعار على الطلاب وأولياء الأمور.

ولفت إلى أن تلك الممارسات الضارة بالمنافسة تعطل آليات السوق الحر من قيام كل كيان اقتصادي بتحديد سياساته التوزيعية والتسويقية بشكل منفرد وفق إمكانياته وحجم أعماله، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل فرص منح خصومات لأولياء الأمور على الكتب الخارجية، مما يترتب عليه ارتفاع الأسعار وزيادة الأعباء المالية على الأسر المصرية.

وأكمل أن الجهاز يحدد غرامة مالية على الشركات المخالفة بعد إجراء التصالح، مشيرا: "نرصد يوميا أسعار المنتجات الغذائية ويتم ضبط العديد من المخالفات، و الجهاز رصد عددا كبيرا من الشركات المخالفة في الممسارات الاحتكارية للمواد السلعية بأنحاء الجمهورية كافة، وسيتم الإعلان عنها كافة قريبا.


 

-