قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بالتواريخ| 11 يوما إجازة رسمية خلال يوليو.. منها 4 أيام متصلة

الاجازات الرسمية
الاجازات الرسمية في شهر يوليو

بعد انتهاء أطول إجازة في عام 2024 والتي امتدت لِـ9 أيام متصلة بمناسبة عيد الأضحى وعطلة نهاية الأسبوع، يتساءل الكثيرون عن موعد أول إجازة رسمية بعد عيد الأضحى، والتي تُصادف الأسبوع المقبل بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

ترحيل الإجازات الرسمية في منتصف الأسبوع

وبناءً على قرار الحكومة بترحيل الإجازات الرسمية التي تُصادف مع أول أو منتصف الأسبوع إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع، سيتمّ ترحيل إجازة 30 يونيو، والتي تُصادف يوم الأحد المقبل، إلى يوم الخميس 4 يوليو 2024.

وترجع أسباب ترحيل الإجازات إلى ضمان انتظام العمل بدولاب العمل الحكومي وعدم تعطيله، واستمرار تقديم الخدمات للمواطنين دون انقطاع، ومراعاة لمصالح المواطنين من خلال توفير فرصة أطول للاستفادة من الخدمات الحكومية.

قرار رئيس مجلس الوزراء
قرار رئيس مجلس الوزراء

ويحمل شهر يوليو 2024 بشرى سارة لموظفي الدولة في مصر، حيث يحصلون على 11 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، تشمل 4 أيام متصلة في بداية الشهر، وذلك حسب الأجندة الرسمية لرئاسة الجمهورية لعام 2024.

ويحصل الموظفون علي إجازة مدفوعة الأجرة فى الأعياد الرسمية إلا أنه يحق لصاحب العمل أن يستدعي العامل للمنشأة في يوم الإجازة الرسمية إذا تطلب الأمر وجوده، ويحصل العامل على مثلي الأجر عن كل يوم إجازة رسمية يحضر فيها للعمل.

 لابد ترشيد الاجازات لهذا السبب

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور صبري الجندي، خبري التنمية المحلية، إن الدولة المصرية تشمل العديد من الإجازات، من بينها اجازات مناسبات وأعياد وراحة أسبوعية، وتلك الاجازات لا تساعد على الإنتاج، والمواطن يأخذها كنوع للهروب من العمل وليس لمجرد تغير جو العمل.

وأضاف الجندي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن تلك الاجازات تؤثر على الانتاج والإنتاجية للمواطن المصري، وكل المؤشرات للإحصائية العالمية تفيد بأن الشعب المصري يكون مجمله غير منتج، وبالتالي لابد ترشيد الاجازات وإعادة اختيار المناسبات التي يتم فيها أخذ إجازة.

وأشار الجندي: "لدينا قانون الخدمة المدنية للمادة 52، التي تحدد حالات الترخيص الخاصة للإجازة بأجر كامل، حيث أن من حق العامل أن يأخذ شهر كامل إجازة في حال أنه يريد أداء فريضة الحج على سبيل المثال، وقانون العمل الجديد نظم الاجازات الرسمية بشكل جيد للقطاع الخاص".

وسوف نرصد لكم 11 يوم إجازة مدفوعة الأجر خلال شهر يوليو 2024، والتي جاءت كالتالي:

- الخميس 4 يوليو: بديلًا عن يوم الأحد 30 يونيو، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

- الجمعة 5 يوليو: عطلة أسبوعية.

- السبت 6 يوليو: عطلة أسبوعية.

- الأحد 7 يوليو: رأس السنة الهجرية 1446 هـ.

- الجمعة 12 يوليو: عطلة أسبوعية.

- السبت 13 يوليو: عطلة أسبوعية.

- الجمعة 19 يوليو: عطلة أسبوعية.

- السبت 20 يوليو: عطلة أسبوعية.

- الخميس 25 يوليو: بديلًا عن يوم الثلاثاء 23 يوليو، بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

- الجمعة 26 يوليو: عطلة أسبوعية.

- السبت 27 يوليو: عطلة أسبوعية.

كما نرصد لكم ضوابط العمل في أيام الإجازات الرسمية، وهي:

يجوز لصاحب العمل استدعاء العامل للعمل في يوم الإجازة الرسمية إذا لزم الأمر، مع تعويضه بدفع مثلي الأجر عن ذلك اليوم. 

-