قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

ميليشيا مسلحة تقتل 23 شخصا في هجمات على قرى بشرق الكونغو

هجمات مسلحين في الكونغو
هجمات مسلحين في الكونغو

قالت السلطات المحلية في الكونغو يوم السبت إن ميليشيا قتلت ما لا يقل عن 23 شخصا في هجمات على عدة قرى في إقليم إيتوري بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في الأيام الأخيرة.

وأضاف اثنان من زعماء المجتمع المحلي لرويترز إن جماعة التعاونية من أجل تنمية الكونغو، وهي واحدة من الجماعات المسلحة العديدة العاملة في الشرق الذي يمزقه الصراع، نفذت عمليات القتل في إقليم دجوجو يومي الخميس والجمعة.

وقال فيتال تونغولو، رئيس مجتمع نيالي-كيلو في دجوغو: 'قُتل معظم الضحايا بالمناجل، لكن أولئك الذين حاولوا الفرار قُتلوا بالرصاص، وفي كل هذه القرى، تم الاستيلاء على ممتلكات الناس وأحرقت المنازل'.

ولم يكن الدافع وراء الهجمات واضحا لكن عنف الميليشيات في الكونغو مرتبط بالمنافسة المستمرة منذ فترة طويلة على النفوذ والموارد المعدنية الغنية في المنطقة.

وقال مكتب الأمم المتحدة المشترك لحقوق الإنسان (UNJHRO) في تقرير نُشر في مارس، إن وضع حقوق الإنسان في إيتوري تدهور منذ بداية العام مع قيام منظمة CODECO بشن المزيد من الهجمات.

وأكد المتحدث باسم الجيش في إيتوري، جول نجونجو تشيكودي، الهجمات ووصفها بأنها غير مقبولة.
تتحمل منظمة CODECO والقوات الديمقراطية المتحالفة، وهي ميليشيا أخرى، المسؤولية عن معظم عمليات قتل المدنيين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفقًا لتقرير صادر عن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة صدر في مارس.

ولم يكن من الممكن الوصول إلى CODECO للتعليق على الهجمات الأخيرة.

وقال دانييل أنيكومو، أحد السكان المحليين وزعيم المجتمع المحلي، إنهم بدأوا في دفن القتلى، بما في ذلك دفن 11 شخصًا في مقبرة جماعية في قرية جانجالا.

-