قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

B2C| حقيقة وقف تأشيرات العمرة للمصريين.. تفاصيل

صدى البلد

كثرت التساؤلات خلال الساعات القليلة الماضية، حول حقيقة إيقاف تأشيرة العمرة B2C.

وتعد تأشيرة B2C نوعًا من التأشيرات الإلكترونية للعمرة، وصنعت لراغبي أداء العمرة من خارج السعودية دون الحاجة لوكيل خارجي، أي بالتعامل مباشرة مع الوكيل السعودي دون تدخل أي شخص من خارج المملكة .

وقف تأشيرة العمرة

وأعلنت مصادر مسئولة بغرفة شركات السياحة، عن إيقاف إصدار تأشيرة العمرة B2C  من خلال بوابة العمرة الإلكترونية السعودية حتى الآن، وذلك أمام مصر وباكستان.

وقالت المصادر في تصريحات صحفية، إنه يوجد نوعين من التأشيرات للعمرة، الأولى تأشيرة الـB2B وهي التأشيرة النظامية للعمرة وتعمل بشكل طبيعي، والثانية الـB2C، وهي تأشيرة يسافر من خلالها الفرد للأراضي المقدسة ولكن بطريقة غير مباشرة، حيث يذهب المعتمر أولًا إلى الإمارات أو سلطنة عُمان، بتأشيرة خاصة بإحدى الدولتين، ينتظر فيها مدة 6 ساعات ترانزيت، وبعدها يغادر للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة بتأشيرة الـ"B2C".

وحتى يسافر المعتمر بتأشيرة الـ"B2C"، لابد أن يكون جواز السفر الخاص به مختوما بختم سفر لجميع الدول العربية، وأن يكون حاصلًا على باركود البوابة المصرية للعمرة.

ويسمح نظام تأشيرة الـ"b2c" للمواطنين من جميع دول العالم بالحصول على تأشيرة ومكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني.

وأشارت المصادر خلال تصريحات صحفية، إلى أن وقف تأشيرات العمرة B2C لمصر لا يقصد به إلغاؤها بشكل تام، ولكن أن تكون الخدمة عن طريق وكيل سياحي معتمد، مؤكدة أن تلك القرارات هي قرارات تنظيمية وفقا لـ القواعد التي تقوم بها المملكة العربية السعودية مع بداية كل موسم من مواسم العمرة.

وقامت السلطات السعودية مؤخرا بتفعيل نظام "b2c" والذي يسمح للمواطنين من كافة دول العالم بالحصول على تأشيرة العمرة، فضلا عن كافة مكونات برنامج العمرة من الوكيل السعودي مباشرة عبر النظام الإلكتروني.

انطلاق موسم العمرة

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، الاستعداد لانطلاق موسم العمرة أمس الخميس 14 من ذي الحجة 1445هـ، وذلك بعد الانتهاء من تنظيم موسم الحج للعام الهجري 1445.

وقال الربيعة، إنه يجري أيضا وضع المخطط الزمني للاستعدادات لموسم حج 1446هـ، كما دشن "منصّة نُسك مسار"؛ لخدمة ضيوف الرحمن، وإحداث تجربة موحدة وخطوات سلسة لشركاء المنظومة لخدمة ضيوف الرحمن.

ونظمت وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، يوم الثلاثاء الماضي، في مقر الوزارة بمكة المكرمة، الحفل الختامي السنوي لموسم الحج "ختامه مسك"، وتم تكريم المتميزين في جائزة «لبيتم» للتميز في خدمات ضيوف الرحمن، إلى جانب الاحتفاء بالشركاء؛ لجهودهم في تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وقال وزير الحج والعمرة في كلمته خلال الحفل، إن هذا النجاح كان بفضل الله، ثُم بدَعم وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والمتابعة الدقيقة من الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف أن ما تم إنجازه في موسم حج هذا العام كان بتضافر الجهود من كل القطاعات والجهات العاملة، التي تعمل على خدمة ضيف الرحمن، ولتعاون مكاتب شؤون الحج دور ملموس لخدمة وراحة حجاج بيت الله.
 

-