قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بدء عودة حجاج الجمعيات الأهلية التابعة للتضامن الاجتماعي إلى أرض الوطن اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، إن حجاج الجمعيات الأهلية قدر عددهم 7500 حاج، بخلاف 295 حاجا انضموا من هيئات التضامن الاجتماعي. مشيرا إلى أن جميعهم بحالة جيدة.

وأضاف أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "dmc"، أن الحجاج أدوا مناسك الحج، موضحا أنه بداية من الأمس بدأ الحجاج المغادرة إلى الأراضى المصرية، وتم عودة ألف و62 حاج.

وتابع أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، أن الحجاج منقسمين إلى فوجين أحدهما يزور المدينة في البداية بنسبة 40% والآخرين يزورون بعد أداء المناسك، لافتا إلى أن هناك رضا تام من الحجاج وفقا للمتابعة واستطلاعات الرأي التي تمت معهم.

بيان برلماني عاجل يطالب الحكومة بكشف سبب وفاة المصريين في الحج

اعلن النائب مصطفى بكري عضو مجلس النواب تقدمه ببيان عاجل للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس وتوجيهه إلى كل من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المكلف و وزراء الخارجيه والهجره والسياحه بشأن الأسباب التي أدت إلي وفاة وفقدان المئات من المصريين في موسم الحج للعام الحالي.

وتساءل بكري في بيانه عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مواجهة هذا الحدث الجلل الذي يعد كارثة كبري أصابت جميع المصريين بحالة من الحزن والصدمة.

وطالب بكري الحكومه أن تبلغ مجلس النواب والرأي العام بالإجراءات التي ستتخذها لمنع تكرار مثل هذا الحدث.

 

تحرك برلماني بشأن الازمة

وكانت  النائبة حنان عبده عمار عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، تقدمت بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بشأن حالات النصب والخداع التي تعرض لها بعض الحجاج المصريين على يد عدد من شركات السياحة الوهمية.

وقالت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في طلب الإحاطة الذي تقدمت به، إنها تلقت عددا من الشكاوى تفيد قيام بعض شركات السياحة الوهمية بالنصب على حجاج مصريين أوهمتهم بإمكانية الحج عبر تأشيرات الزيارة، مطالبة بوقفة جادة مع أصحاب هذه الشركات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم.

وأضافت النائبة الدكتورة حنان عبده عمار، أن تلك الشركات الوهمية عرضت حياة الحجاج المصريين للخطر، ووضعتهم في مأزق حقيقي، بالرغم من أنها جمعت مبالغ مالية طائلة، متسائلة: أين الرقابة من جانب وزارة السياحة على الكيانات والشركات السياحية التي أوهمت المصريين بالسماح لحاملي تأشيرات الزيارة بأداء مناسك الحج؟

وطالبت النائبة برد جميع المبالغ التي تحصلت عليها الشركات الوهمية إلى المواطنين المصريين الذين تعرضوا لأزمة حقيقية خلال موسم الحج، مع ضرورة وضع استراتيجية نتفادى من خلالها تكرار مثل تلك الأزمة في موسم الحج المقبل.

 

الخارجية الأردنية : ارتفاع عدد وفيات الحجاج إلى 75 مواطنا

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الجمعة 21 يونيو 2024 عن ارتفاع حصيلة الوفيات بين الحجاج الأردنيين من الذين هم ليسوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية إلى 75 حالة وفاة.

الوفيات بين الحجاج الأردنيين

 

وأكدت الخارجية الأردنية في بيان لها أن حالات الوفاة بسبب تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة، مؤكدة على لسان المتحدث بإسمها السفير الدكتور سفيان القضاة أنه تم إصدار ٦٨ تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم في مكة المكرمة بناء على رغبة ذويهم، والعمل جار على إصدار ٧ تصاريح دفن أخرى.

 

وأوضح السفير القضاة أن الجهات السعودية المعنية باشرت في إجراءات دفن الحجاج الذين توفاهم الله، من غسل للجثامين وتكفينها والصلاة عليها ومن ثم دفنها، كما قامت الجهات السعودية المعنية بإصدار ٤٧ شهادة وفاة للحجاج الأردنيين، حتى الآن.

وأضاف السفير القضاة أنه قد تم العثور على ٩٦ حاجًا أردنيًا من بين ١١٠ مسجلين ضمن قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وفقًا لقاعدة البيانات التي أعدتها المديرية منذ بدء التبليغ عن فقدان ووفاة عدد من الحجاج الأردنيين؛ ٢٧ منهم يرقدون على أسرة الشفاء في المستشفيات السعودية، ومنهم ١٥ أشخاص بحالة حرجة، ويجري التنسيق لنقلهم لتلقي العلاج في المملكة فور أن تسمح حالتهم الصحية بذلك، علماً بأن فريق القنصلية العامة الأردنية في جدة والمتواجد حالياً في مكة قام بزيارة جميع المرضى والاطمئنان على صحتهم.

وأكد السفير القضاة أن مديرية العمليات والشؤون القنصلية وفريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة على تواصل مستمر مع ذوي الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله، ومع ذوي المفقودين، وأن فريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة لا يزال يقوم بتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الذين تم العثور عليهم ومتابعة أوضاعهم الصحية مع السلطات السعودية المختصة، وأن الفريق يقوم بزيارة الحجاج الأردنيين في المستشفيات للاطمئنان على سلامتهم ومتابعة أوضاعهم.

-