قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

موسكو: العقوبات اليابانية الجديدة ضد روسيا تدمر علاقات البلدين

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن العقوبات الأخيرة ضد روسيا من قبل السلطات اليابانية تؤدي إلى التدمير الكامل للعلاقات بين البلدين.

عقوبات اليابان ضد روسيا

قالت الخارجية الروسية في بيان لها، إن الحزمة الجديدة من العقوبات الأحادية غير الشرعية التي تبنتها الحكومة اليابانية في 21 يونيو هي خطوة أخرى نحو التدمير الكامل للعلاقات، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم.

وأضاف البيان: "لقد حذرنا من أنه في مثل هذا الوضع سنواصل الرد بأشد الإجراءات المضادة صرامة وحساسية تجاه طوكيو، مسترشدين فقط بمصالحنا الوطنية الخاصة".

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، فرضت اليابان، كجزء من حزمة العقوبات التالية، قيودًا على 41 منظمة من روسيا.

وقررت الحكومة اليابانية فرض عقوبات ضد 10 كيانات في “دول ثالثة” يشتبه في تزويدها روسيا بمواد ذات الاستخدام المزدوج والتي يمكن تحويلها للاستخدام العسكري.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه.) أن الحكومة اليابانية وافقت – خلال اجتماع اليوم الجمعة – على حظر الصادرات إلى 10 شركات تقع مقراتها في الصين والهند وأوزبكستان وكازاخستان.

وكان قادة دول مجموعة السبع الصناعية قد أعربوا عن قلقهم – خلال القمة الأخيرة التي عُقدت في وقت سابق من الشهر الجاري بإيطاليا – بشأن قيام دول ثالثة بتزويد روسيا بمواد ذات استخدام مزدوج لمساعدتها في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وأكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا – خلال القمة – أن بلاده ستنضم إلى دول مجموعة السبع الأخرين في فرض عقوبات جديدة.

تعتزم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كجزء من الحزمة التالية من العقوبات ضد روسيا، فرض قيود على 27 سفينة شحن.

عقوبات أوروبية ضد روسيا

وأشار موقع "روسيا اليوم" إلى أن السفن التي سيفرض ضدها عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي وعددها 27 مقسمين على عدد دول حيث مسجل 11 سفينة في روسيا، وخمس في الجابون، وواحدة في غينيا بيساو، وواحدة في الكاميرون، واثنتان في بنما، واثنتان في سنغافورة، وأربعة في جزر كوك، وواحدة في جزر القمر.

وفرض الاتحاد الأوروبي، أمس الخميس الحزمة الرابعة عشرة من العقوبات المناهضة لروسيا، والتي تتعلق بوصول ناقلات النفط من روسيا إلى الموانئ الأوروبية.

-