قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بنسبة تنفيذ 97%.. محافظ كفر الشيخ: انتهاء ترميم مسجد «أبو غنام» ببيلا

محافظ كفر الشيخ
محافظ كفر الشيخ

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، اليوم، الجمعة، إن نسبة تنفيذ أعمال ترميم مسجد «أبوغنام الأثري» بمدينة بيلا، بلغت حوالي 97%، ضمن الأعمال التي يتم تنفيذها بالتعاون المشترك بين وزارتي الأوقاف والسياحة والآثار، وتنفيذ الهيئة العربية للتصنيع، لإعادة المسجد إلى حالته الأصلية.

 

مراجعة تنفيذ أعمال ترميم مسجد أبو غنام 

وكلف محافظ كفر الشيخ، بمراجعة تنفيذ الأعمال للانتهاء من ترميم مسجد «أبو غنام» الأثري، والالتزام بالجدول الزمني المحددة لأعمال الصيانة والترميم، تمهيداً لافتتاحه قريباً، وذلك لإحداث التطوير المخطط تنفيذه بما يخدم رواد هذه المنطقة، وتحقيق طفرة نوعية ملموسة في حي أبو غنام ببيلا.

خطة لتحسين الصورة البصرية

وأشار محافظ كفر الشيخ إلى أنه يتم حالياً وضع خطة لتحسين الصورة البصرية بمنطقة مسجد «أبو غنام» الأثري، من خلال إعادة استغلال المساحات غير المستخدمة المحيطة بالمسجد، والحديقة المجاورة للمسجد، لإحداث نقلة نوعية بالمنطقة، وإضفاء المظهر الجمالي والحضاري على المنطقة التي يقع بها المسجد، باعتبارها من أقدم مناطق مدينة بيلا، وذلك بالاشتراك مع إدارة التنسيق الحضاري بالمحافظة.

ووجه محافظ كفر الشيخ، أيمن غالي، رئيس مركز ومدينة بيلا، بمتابعة أعمال نسب تنفيذ أعمال ترميم المسجد والوقوف علي آخر المستجدات في كافة الأعمال وتذليل العقبات أولًا بأول تلبية للمواطنين.

تاريخ إنشاء مسجد سيدي سالم البيلي أبو غنام 

جدير بالذكر أن مسجد سيدي سالم البيلي أبو غنام، يقع في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، ويرجح أن تاريخ إنشاء المسجد يعود إلى عام 700 هـجري، بعد وفاة سيدي أبو غنام عام 632 هـ.

ودفن أبو غنام في مقامه المشهور بمدينة بيلا الذي أصبح مركزًا للمسجد الذي يحمل اسمه، وفي البداية، كانت المساحة عبارة عن مساحة خلوية واسعة بجوار القبر، ثم تحولت إلى زاوية للمريدين ومحبي القطب الصوفي من شتى بقاع العالم الإسلامي.

تسجيل المسجد كأثر إسلامي

 

وتم تسجيل المسجد كأحد الآثار الإسلامية عام 2001، ويرجع تاريخه إلى العصر المملوكي الشركسي، يتميز المسجد بمئذنته المميزة وتكوينه من الداخل، حيث يأخذ الشكل المستطيل، وتبلغ مساحته حوالي 600 متر مربع.

-