قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

رئيس تايوان: لن ننحني للضغوط الصينية

رئيس تايوان
رئيس تايوان

أعلن الرئيس التايواني لاي تشينج-تي اليوم الأربعاء أن بلاده المتمتعة بالحكم الذاتي "لن ترضخ" للضغوط الصينية.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال لاي "بالإضافة إلى القوة العسكرية، استخدمت الحكومة الصينية بشكل متزايد أساليب غير تقليدية للإكراه في محاولة لإجبار تايوان على الاستسلام".

وكان وزير الدفاع التايواني ويلينجتون كو قال الاثنين إن بلاده لا تسعى إلى حرب مع بكين، وإن سياستها تتمثل في بناء قدرة ردع دفاعية متعددة المستويات لجعل من الصعب على الصين الاستيلاء على الجزيرة.

ضغوط صينية

وتتعرض تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي والتي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها لحملة ضغوط عسكرية وسياسية متصاعدة من بكين لقبول السيادة عليها وهو ما ترفضه الحكومة في تايبه.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم، أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع ما يصل إلى 291 طائرة بدون طيار من طراز Altius 600M-V لـ تايوان بتكلفة تقدر بـ 300 مليون دولار.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال البنتاجون إن المقاول الرئيسي سيكون شركة أندوريل.

وفي وقت سابق، أجاب الرئيس الأمريكي جو بايدن على سؤال مجلة "تايم" الأمريكية حول أن صعود الصين يشكل القضية الأكثر أهمية في مجال السياسة الخارجية والأمن القومي بالنسبة لأمريكا والأمريكيين في القرن المقبل.

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز إن الرئيس الصيني شي جين بينج أمر الجيش الصيني بأن يكون جاهزًا بحلول عام 2027 للقيام بغزو ناجح لتايوان.

وذكرت مجلة التايم أن "بايدن" قال في مناسبات عدة إنه سيستخدم القوات الأمريكية للدفاع عن تايوان.. فماذا يعني ذلك؟، فأوضح الرئيس الأمريكي بالقول "سيعتمد الأمر على الظروف. كما تعلمون، بالمناسبة، لقد أوضحت لشي جين بينج أننا لن نسعى إلى استقلال تايوان لذا، إذا صح الأمر، فألا أستبعد إمكانية نشر قوات أمريكية في تايوان في حالة الغزو".

وتابع" لا نستبعد استخدام القوة العسكرية الأمريكية".

ووجهت تايم سؤالا حول إمكانية ان تهاجم أمريكا من قواعد في الفلبين أو اليابان.

وقال بايدن: لا أستطيع الخوض في ذلك. ستنتقدني بعد ذلك لسبب وجيه إذا أخبرتك بذلك.

ونفى بايدن ان يكون في سبيل  المنافسة بمنطقة المحيط الهادئ قام بتوسيع الحرب التجارية التي شنها دونالد ترامب على الصين.

-