قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

أين يذهب حصى رمي الجمرات بعد انتهاء موسم الحج.. ومن أين يتم جمعها؟

صدى البلد

مع كل موسم حج، يتبادر إلى أذهان كثيرين سؤال: أين تذهب حصى الجمرات بعد أن ينتهي حجاج بيت الله الحرام من رميها، أثناء أداء نسك الرمي بمشعر منى؟، خصوصاً مع تعدد أدوار منشأة الجمرات؛ حيث تتساقط الحصوات على الشواخص الثلاثة الممتدة إلى أربعة طوابق في عمق يصل إلى 15 متراً.

كيفية التعامل مع حصى الجمرات

قال المهندس أحمد الصبحي، أحد مسئولي شركة كدانة، إنه ما أن ينتهي الحجاج من مناسك رمي الجمرات، حتى تتساقط بشكل عمودي باتجاه الأسفل وتستقر في قبو المنشأة؛ وتجتمع الحصوات داخل عمق في الشواخص الثلاثة يصل إلى 15 متراً، وتقوم بعد ذلك عدد من السيور الآلية بتجميع الحصى الملقاة بواسطة الحجاج، وغربلتها ورشها بالماء للتخلص من الأتربة والشوائب العالقة، قبل نقلها إلى المركبات وتخزينها، والتعامل معها بعد انقضاء الموسم.

وأكد الصبحي، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية «واس»، أن أطنان الحصى تتفاوت كمياتها في مواسم الحج حسب أعداد حجاج بيت الله الحرام.

مبادرة توفير أكياس الحصى للحجاج

كشفت مصادر سعودية، عن تنفيذ جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية بالتعاون مع شركة كدانة المطور الرئيسي للمشاعر المقدسة، مبادرة نوعية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة بتوفير أكثر من 80 ألف كيس حصى للجمرات موزعة في 300 نقطة اتصال بضيوف الرحمن في طريق المشي بمشعر مزدلفة، وعلى منشأة جسر الجمرات بمشعر منى.

توفير الحصى

وتهدف المبادرة إلى التخفيف عن حجاج بيت الله الحرام أثناء أداء المناسك، وتضمنت توزيع 83.411 كيس حصى الجمرات على حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة بالتعاون والإشراف المباشر من شركة كدانة.

من أين يجمع حصى رمي الجمرات ؟

أشارت دار الإفتاء المصرية، من خلال الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”،  إلى أن جمع حصيات الرمي يستحب للحاج أن يجمع - من أرض مزدلفة أو من الطريق- الحصيات السبع التي سيرمي بها جمرة العقبة صباح يوم النحر بمِنى، ثم يلتقط في كل يوم من أيام التشريق 21 حصاة من منى أو عرفة أو من أي مكان.

جمع الحصى

وأوضحت دار الإفتاء، أنه ينبغي للحاج وهو يجمع حصى رمي الجمرات أن:

- لا يعَرِّض نفسَه للخطر بالصعود إلى المناطق العالية من الجبال.

- يحرص على عدم الانتشار الواسع في أرض مزدلفة.

- يصلِّي المغرب والعشاء جمعَ تأخير مع قصر عدد ركعات العشاء فقط.

- يتجنب حافلات الأفواج بعد النزول بمزدلفة، ويسرع بجمع الحصى.

- يتجنب الزحام الشديد الذي يكون مع إفاضة الحجيج إلى منى.

- يحذر من التحرُّك على الصخور غير المستقرَّة لضمان السلامة.

كم عدد حصيات الجمرات؟

بينت دار  الافتاء، أن حصيات رمي الجمرات سبع حصيات، كل واحدة منها في حجم حبة الفول، ويجوز للحاج أن يجمعها من أيِّ مكان غير مزدلفة، وله أن يجمع كل حصيات الرمي في الأيام الثلاثة ومجموعها 49 حصاة: سبع منها لجمرة العقبة يوم النحر، و21 للجمرات الثلاث في ثاني أيام العيد ومثلها في ثالث أيامه.

وتابعت الافتاء: من بقي بمنى إلى رابع أيام العيد فعليه رمي الجمرات الثلاث كل واحدة بسبع حصيات، كما فعل في اليومين الثاني والثالث، وبذلك يكون عدد الحصيات في حق من لم يتعجل سبعين حصاة.

-