قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية..

بعد رفع الاعفاء الضريبي..كم يخصم من راتبك الشهري بعد زيادة المرتبات 2024؟

مرتبات
مرتبات

حزمة قرارات الحماية الاجتماعية من ضمنها تخفيف الأعباء الضريبية عن محدودي ومتوسطي الدخل، وجه بها وزير المالية الدكتور محمد معيط، من خلال العمل على إعادة هندسة الشرائح الضريبية للمرتبات؛ تحقيقًا للعدالة الاجتماعية أخذًا في الاعتبار إجراء مراجعة دورية لزيادة «الشريحة الصفرية المعفاة من الضريبة» وفقًا لمستويات ومعدلات التضخم.

وتأني هذه الخطوة بهدف تخفيف الأعباء الضريبية عن كاهل محدودي الدخل، وتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع عبء الضريبة طبقاً لمستويات الدخول، وبما يتسق مع توجه الدولة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور، ومواكبة المتغيرات والتطورات الاقتصادية والاجتماعية، زف وزير المالية بشرى لأصحاب الدخول المنخفض ومحدودي الدخل.

لايفوتك||

على من يطبق الحد الأدنى للإعفاء الضريبي

قد يعتقد البعض أن زيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي تشمل الموظفين الحكوميين فقط وكذلك العاملين بالهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال وقطاع الأعمال العام، ولا تشمل القطاع الخاص وهذا اعتقاد خاطئ، لاسيما وأن قانون الضريبة على الدخل، يخص كل الموظفين بمختلف درجاتهم الوظيفية والقطاعات المختلفة التي يعملون بها.

ومشروع القانون الجديد، لايتضمن أي زيادة في أسعار الضريبة على الدخل، بما في ذلك «الشريحة العليا» التى ستظل ثابتة، ويستهدف تحديد الدخول الخاضعة للضريبة لتكون أكثر وضوحًا وتبسيطًا وتعميقًا لليقين الضريبي.

ملامح القانون الجديد

وكان قد صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون يقضي بـ زيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي، وذلك وفقًا لتعديلات قانون الضريبة على الدخل الذي أصدره مجلس النواب، مستهدفًا من ذلك  تخفيف الأعباء الضريبية عن كاهل محدودي الدخل لتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع عبء الضريبة طبقا لمستويات الدخول، وبما يتسق مع توجه الدولة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور، ومواكبة المتغيرات والتطورات الاقتصادية والاجتماعية.

الشرائح المستفيدة من الإعفاء

ونص مشروع القانون على تعديل المادة 6 من قانون الضريبة على الدخل بتعديل شرائح ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين ليستفيد منها كافة ممولى ضريبة المرتبات - النشاط التجاري والصناعي - الثروة العقارية - النشاط المهني وغير التجاري بما يتوافق مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية.

حيث تفرض ضريبة سنوية على مجموع صافى دخل الأشخاص الطبيعيين المقيمين وغير المقيمين بالنسبة لدخولهم المحققة فى مصر.
ويتكون مجموع صافى الدخل من المصادر الآتية:
1– المرتبات وما فى حكمها.
2– النشاط التجارى أو الصناعى.
3– النشاط المهنى أو غير التجارى.
4– الثروة العقارية.

زيادة المرتبات

وارتفعت مرتبات الموظفين بداية من شهر مارس الماضي،بدلا من موعدها القانوني أول يوليو، وذلك للعاملين بالجهاز الإداري للدولة.

رفع الحد الأدنى للأجور

فيما يبلغ الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص نحو 6000 جنيه حاليًا، حيث أعلن حسن شحاتة وزير العمل، عن موعد التنفيذ الرسمي لزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، والتي يستفيد منها نحو 15 مليون عامل، يعملون في أكثر من 3.7 مليون منشأة، اعتبارًا من مرتبات شهر مايو 2024.

وشدد الكتاب الدوري لوزارة العمل، على ضرورة منح العاملين مرتباتهم الشهرية، وفقًا لقرار المجلس القومي للأجور برفع الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه.

نسبة الخصم من المرتبات

نستعرض شرائح الضرائب على المرتبات بعد زيادة حد الإعفاء الضريبي من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه على ضريبة الدخل، ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي استهدفت التخفيف عن كاهل المواطنين من كافة الفئات وخاصة فئات محدودي الدخل.

  1. كل من لا يتخطى دخله السنوي 60 ألف جنيه يعفى من ضريبة الدخل
  2. فما فوق الـ 60 ألف جنيه دخل سنوي، يؤدي ضريبة الدخل والتي تقسم إلى شرائح، كالتالي:
  • الشريحة الأولى تقدر قيمة الاستقطاع من الدخل السنوي بـ 10% وكذلك الشهري، ويمكن حسابها وفق لقيمة المرتب الشهري أو الدخل السنوي للموظف.
  • الشريحة الثانية تقدر قيمة الاستقطاع من الدخل السنوي بـ 20% وكذلك الشهري، ويمكن حسابها وفق لقيمة المرتب الشهري أو الدخل السنوي للموظف.
  • الشريحة الثالثة تقدر قيمة الاستقطاع من الدخل السنوي بـ 22.5% وكذلك الشهري، ويمكن حسابها وفق لقيمة المرتب الشهري أو الدخل السنوي للموظف.
  • الشريحة الرابعة تقدر قيمة الاستقطاع من الدخل السنوي بـ 25% وكذلك الشهري، ويمكن حسابها وفق لقيمة المرتب الشهري أو الدخل السنوي للموظف.
-