قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

حقيقة ولا شائعات؟!.. مصير خطة تخفيف أحمال الكهرباء خلال إجازة عيد الأضحى

خطة تخفيف أحمال الكهرباء
خطة تخفيف أحمال الكهرباء

حقيقة إيقاف خطة تخفيف أحمال الكهرباء.. يتساءل البعض عن حقيقة ايقاف خطة تخفيف أحمال الكهرباء، خلال اجازة عيد الأضحى المبارك، أو وجود أي تغيير في خطة تخفيف أحمال الكهرباء خلال أيام الأجازة.

يأتي ذلك عقب تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن إيقاف خطة تخفيف أحمال الكهرباء في أيام اجازة عيد الأضحى المبارك، المقرر لها من يوم السبت 15 من يونيو الجاري وحتي يوم الخميس 20 من يونيو الجاري.

حقيقة إيقاف خطة تخفيف أحمال الكهرباء

ووفقًا لمصدر بوزارة الكهرباء، فإن الوزارة لم تصل لها أي تعليمات بوقف تخفيف الأحمال الكهربائية خلال إجازة عيد الأضحى، بما يتضمنه من قيام وزارة البترول بتوفير الكميات المطلوبة من الوقود لمحطات الكهرباء.

وتابع المصدر، أن مجلس الوزراء هو الجهة المنوط بها إصدار التعليمات الخاصة بتخفيف الأحمال الكهربائية وقطع التيار الكهربائي، معقبًا أنه تم رصد شائعات وتم نشرها في عدد من المواقع بخصوص هذا الأمر.

ارتفاع معدلات الاستهلاك بسبب درجات الحرارة

وأشار المصدر، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى ارتفاع معدلات الاستهلاك لتصل إلى 35 ألفًا و300 ميجاوات، منوهًا أن الوزارة تمتلك القدرة على تلبية جميع احتياجات المواطنين من التيار الكهربائي في حال توافر كميات مناسبة من الوقود.

زيادة موارد وزارة الكهرباء

وعلي جانب آخر، أوضح المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، في تصريحات تليفزيونية، أنه لم يتم دراسة موضوع إيقاف خطة تخفيف أحمال الكهرباء، مؤكدًا أنه في حالة اتخاذ خطوة في هذا الشأن سيتم الإعلان عنها وكشف جميع التفاصيل للمواطنين.

وتابع متحدث الحكومة، أن الحكومة تعمل على زيادة موارد وزارة الكهرباء بمواجهة سارقي الكهرباء، ومن المخطط أن يتم إلغاء تخفيف أحمال الكهرباء نهاية العام الجاري، كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرًا.

دعم وزارة البترول لقطاع الكهرباء

وفي سياق متصل، كشف وزير البترول في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن وزارة البترول تقدم دعمًا لقطاع الكهرباء بقيمة 120 مليار جنيه سنويا، وذلك في تغطية فرق التكلفة بين سعر الغاز والمازوت المباع لوزارة الكهرباء وسعرهما الحقيقي.

وأضاف أن وزارة الكهرباء تسدد حاليًا 5 مليارات جنيه فقط شهريًا من إجمالي فاتورة الوقود الشهرية المستحقة عليها، والتي تبلغ 15 مليار جنيه، لافتا إلى تراكم متأخرات على وزارة الكهرباء تصل إلى 10 مليارات جنيه شهريًا.


وذكر أن إجمالي تكلفة الوقود المقدم من وزارة البترول لوزارة الكهرباء يبلغ 240 مليار جنيه سنويا، منها 120 مليار جنيه كدعم مباشر في أسعار الغاز والمازوت، و120 مليار جنيه كمتأخرات سنوية في سداد فواتير الوقود.

إجازة عيد الأضحى 

وفي سياق متصل، تصل عدد أيام إجازات عيد الأضحى المبارك لعام 2024، إلى ما يقارب نحو 9 أيام متواصلة لجميع الموظفين في القطاع الحكومي والخاص والطلاب والعمال، وتأتي أيام الإجازات كما يلي:

السبت 15 يونيو يوم وقفة عرفات.

الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

الإثنين 17 يونيو ثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

الثلاثاء 18 يونيو ثالث أيام عيد الأضحى.

الأربعاء 19 يونيو رابع أيام عيد الأضحى المبارك.

الخميس 20 يونيو خامس أيام عيد ألأضحى المبارك.

الجمعة 21 يونيو عطلة رسمية.

السبت 22 يونيو عطلة رسمية.

-