قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

لماذا تختفي القطط في عيد الأضحى.. ظاهرة مخيفة أم اعتقاد خاطئ؟

القطط
القطط

يلاحظ البعض اختفاء القطط من الشوارع نهائيا في أول أيام عيد الأضحى، ولا يوجد لهم أثراً عند المذابح ومحلات الجزارة وأماكن النحر عامة.

القطط 

لماذا تختفي القطط أول أيام عيد الأضحى؟

وكشف الدكتور عادل عباس وكيل وزارة الطب البيطري سابقاً يكشف في تصريحات إعلامية التفسير العلمي لذلك، قائلا إن القطط كائن رقيق وحساس ويستشعر رائحة الدماء المخيفة، لذا يلجأون للهروب والاختفاء بدافع الخوف والرهبة.

وأكد "عباس" أن المجازر والسلخانات هي المكان الأمثل لذبح الأضاحي، لأن مناظر الدم والنحر في الشوارع مؤذية للإنسان والبيئة والأضاحي نفسها والحيوانات الأخرى كالقطط، ويجب مراعاة مشاعر الحيوان وعدم استفزازه وتخويه سواء عن عمد أو عن دون قصد.

رأي الشرع في أسباب اختفاء القطط في عيد الأضحى

قال الشيخ حسام الدين محمد، المفتش بوزارة الأوقاف، إنه لم يرد في السنة النبوية أو التفسير للقرآن الكريم هذه الرواية، ما يثار في هذا الشأن ماهو إلا حكايات وأساطير خرافية لا أساس لها من الواقع ولا تمت الحقيقة بصلة.

القطط 

روايات متداولة على اختفاء القطط في عيد الأضحى

تقول أبرز الروايات المتداولة أن القطط تذهب يوم العيد أن السبب الرئيسي وراء اختفائهم هو دعوتهم على مائدة سيدنا سليمان عليه السلام.

ومن أكثر الإجابات المنطقية التي فسرها علماء المسلمين أن القطط تختفي صباح ليلة العيد لأنها ترى الملائكة وتهرب خوفاً منهم، أو تختفي احتراماُ للملائكة وللمسلمين، أو اختفائهم هو أمراً من الله حتى لا يعترضون ملكاً مكلفاً مكرماً، وهناك حديث ضعيف بخصوص نزول الملائكة أول أيام عيد الأضحى عن سعيد بن أوس الأنصاري عن أبيه قال: قال رسول الله ـ ص ـ : "إذا كان غداة الفطر وقفت الملائكة في أفواه الطرق فنادوا يا معشر المسلمين اغدوا إلى رب رحيم يمن بالخيرات ويثيب عليه الجزيل، أمرتم بصيام النهار فصمتم، وأطعتم ربكم فاقبضوا جوائزكم، فإذا صلوا العيد نادى مناد من السماء ارجعوا إلى منازلكم راشدين قد غفرت ذنوبكم كلها".

-