قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

اليوم العالمي للمتبرعين بالدم.. معلومات صادمة لا تعرفها من قبل

اليوم العالمي للمتبرعين
اليوم العالمي للمتبرعين بالدم

يحتفل العالم 14 يونيو من كل عام بـ اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، وذلك بغرض التوعية و معرفة الاحتياطات و أهمية هذا الإجراء.
وفي  اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، يعتبر التبرع بالدم هو إجراء تطوعي يمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح، هناك عدة أنواع من التبرع بالدم، يساعد كل نوع على تلبية الاحتياجات الطبية المختلفة.


في  اليوم العالمي للمتبرعين بالدم تعرف على أنواع التبرع بالدم 


التبرع بالدم الكامل
التبرع بالدم الكامل هو أكثر أنواع التبرع بالدم شيوعًا، خلال هذا التبرع، يتم التبرع بحوالي نصف لتر من الدم الكامل،  يتم بعد ذلك فصل الدم إلى مكوناته — الخلايا الحمراء والبلازما وأحيانًا الصفائح الدموية.
فصل الدم
أثناء فصل مكونات الدم، يتم توصيلك بجهاز يجمع ويفصل أجزاء مختلفة من دمك، وتشمل مكونات الدم هذه الخلايا الحمراء والبلازما والصفائح الدموية، يقوم الجهاز بعد ذلك بإرجاع الأجزاء المتبقية من الدم إليك.
التبرع بالصفائح الدموية ، يجمع الصفائح الدموية فقط،  الصفائح الدموية هي الخلايا التي تساعد على وقف النزيف عن طريق التكتل وتشكيل سدادات في الأوعية الدموية (التخثر).
عادة ما يتم إعطاء الصفائح الدموية المتبرع بها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل التخثر أو السرطان والأشخاص الذين سيخضعون لعمليات زرع الأعضاء أو العمليات الجراحية الكبرى.
يتيح لك التبرع بالخلايا الحمراء المزدوجة التبرع بكمية مركزة من خلايا الدم الحمراء،  تقوم خلايا الدم الحمراء بتوصيل الأكسجين إلى أعضائك وأنسجتك.
يتم عادةً إعطاء خلايا الدم الحمراء المتبرع بها للأشخاص الذين يعانون من فقدان الدم الشديد، مثل بعد الإصابة أو الحادث، والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم (انخفاض الهيموجلوبين).

التبرع بالبلازما،يجمع الجزء السائل من الدم (البلازما)،  تساعد البلازما على تجلط الدم وتحتوي على أجسام مضادة تساعد في مكافحة الالتهابات.
يتم إعطاء البلازما عادة للأشخاص في حالات الطوارئ والصدمات للمساعدة في وقف النزيف.
يحتاج ملايين الأشخاص إلى عمليات نقل الدم كل عام،  قد يحتاج البعض إلى الدم أثناء الجراحة، ويعتمد عليه آخرون بعد تعرضهم لحادث أو بسبب إصابتهم بمرض يتطلب أجزاء معينة من الدم، التبرع بالدم يجعل كل هذا ممكنا،  لا يوجد بديل للدم البشري، فجميع عمليات نقل الدم تستخدم دمًا من متبرع.
المصدر: mayoclinic
 

-