قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

تشييد منشأة لتخزين الوقود النووي المستهلك بالضبعة

صدى البلد

 قامت هيئة المحطات النووية اليوم الأربعاء الموافق 12 يونيو 2024 بالتقدم لطلب الحصول على إذن الإنشاء لمنشأة تخزين الوقود النووي المستهلك من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وذلك بعد استيفاء كافة الوثائق والمستندات اللازمة وفقا للمادة رقم (13) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية قانون رقم (7) لسنة 2010 وتحقيق التوافق على الوثائق التصميمية والفنية من خلال المختصين من أبناء هيئة المحطات النووية.

 


وتعد تلك الخطوة أحد أهم المعالم في مسيرة تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة والذي من خلاله سيتم ضمان تحقيق التخزين الآمن للوقود النووي المستهلك تخزينا جافا وآمنا لمدة تصل إلى 100 عام وفقا لأعلى معايير الأمان النووي، وهي الخطوة التي تعكس الدور الريادي لجمهورية مصر العربية في تنفيذ البرنامج النووي المصري بما يتمشى مع المتطلبات الوطنية والمعايير الدولية.


 هيئة المحطات النووية قد حصلت على إذن قبول الموقع لمنشأة تخزين الوقود النووية المستهلك في فبراير 2022 وذلك بعد مراجعة دقيقة وتقييم أمان الموقع والتأكد من صلاحيته.

 

تركيب وعاء الاحتواء الداخلى للمفاعل


يذكر أنه  تم  فى مايو الماضى الانتهاء من تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبني المفاعل بالوحدة النووية الأولى بمشروع المحطة النووية بالضبعة من قبل المختصين والخبراء من شركة أتوم ستروي إكسبورت المقاول العام للمشروع، وبإشراف وتعاون من قبل المهندسين والمختصين بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.


حيث يتكون المستوى الأول لوعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل من 12 شريحة، يتراوح وزن كل منها ما بين 60 إلى 80 طنًا، وقد تم بفضل الله الانتهاء من تركيبهم جميعا، وقد تمت عملية التركيب على أربعة مراحل فنية ليصل مستوى الإنشاءات حاليا إلى +7,15 متر لمبنى المفاعل للموحدة النووية الأولى.


وتجدر الإشارة الى أن شهر مارس الماضي شهد بدء اعمال تركيب وعاء الاحتواء الداخلي من خلال تركيب ثلاث شرائح من الوعاء وقد تم الانتهاء من اعمال التركيب يوم الاثنين الموافق 6/5/2024 وذلك بتركيب الشريحة الثانية عشر.
ويعد وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل أحد أهم العناصر الهندسية المميزة للوحدات النووية التي يتم إنشاؤها في موقع الضبعة والذي يعمل على ضمان تحقيق الأمان النووي المنشود؛ حيث ستتضح معالم الشكل النهائي لوعاء الاحتواء الداخلي عند اكتمال تركيبه والذي يتمثل في هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة ذات قبة نصف كروية والذي يضم بداخله المفاعل النووي ومعدات الدائرة الأولية للمحطة النووية، هذا ويلعب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل دورا محوريا في أمان التشغيل للمحطة النووية.
 

-