قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

مسئول إسرائيلي لأكسيوس: الولايات المتحدة ومصر وقطر يضغطون على حماس للقبول باقتراح بايدن

أبطال غزة
أبطال غزة

الولايات المتحدة وقطر ومصر تمارس الضغوط

كشف مسؤول إسرائيلي كبير، لموقع أكسيوس، أن الولايات المتحدة وقطر ومصر تمارس ضغوطا كبيرة على حركة حماس لقبول الاقتراح الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن دون أي تعديلات. ويأتي هذا التطور كجزء من الجهود المستمرة للتوسط في حل بين إسرائيل وحماس.

مطالب حماس

وردا على الاقتراح، أفادت التقارير أن حماس قدمت قائمة مطالب لعشرات التغييرات على الاقتراح الإسرائيلي الأصلي. هذه المطالب جوهرية وتغير المبادئ الأساسية للاقتراح الذي قدمه الرئيس بايدن. وفي الوضع الراهن، أعاقت هذه الظروف أي تقدم نحو التوصل إلى اتفاق.

الإجماع على الطريق إلى الأمام

هناك إجماع بين الولايات المتحدة ومصر وقطر على أن الهدف الحالي هو إقناع حماس بالعودة إلى المخطط الأصلي الذي اقترحه الرئيس بايدن. وإلى أن توافق حماس على ذلك، لن يتم إرسال أي وفد إسرائيلي إلى القاهرة أو الدوحة لإجراء مزيد من المفاوضات.

الآثار المترتبة على محادثات السلام

ويسلط هذا الوضع الضوء على التعقيدات والتحديات التي تواجه التوصل إلى حل دبلوماسي بين إسرائيل وحماس. ويظل المجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة ومصر وقطر، ملتزماً بتيسير التوصل إلى اتفاق، ولكن إصرار حماس على إجراء تغييرات جوهرية أدى إلى طريق مسدود.

الخطوات التالية

وتهدف الضغوط التي تمارسها الدول المعنية إلى إعادة حماس إلى طاولة المفاوضات مع الاستعداد لقبول الاقتراح الأولي. ويعتبر هذا خطوة حاسمة في المضي قدما في أي اتفاق سلام محتمل وتحقيق الاستقرار في المنطقة. ويؤكد غياب المزيد من المحادثات في القاهرة أو الدوحة على مدى إلحاح وأهمية التوافق مع الاقتراح الأصلي لتحقيق تقدم ملموس.

-