قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

للحماية من الغيبوبة.. أفضل نظام غذائي لمرضى السكري في العيد

السكري
السكري

مرض السكري هو مرض موهن يؤثر على هرمون الأنسولين المسئول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.. إن ما تأكله وتتجنبه أثناء مرض السكري أمر مهم، لأن النظام الغذائي يلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة خاصة مع إجازة عيد الأضحى.

في حين أن الكربوهيدرات السكرية والنشوية يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم، فإن الكمية المناسبة من الطعام يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وجباتك متوازنة. 

دور النظام الغذائي لضبط السكر في الدم 

إن اتباع نظام غذائي صحي مهم للحفاظ على صحتك، خاصة إذا كنت مصابًا بالسكري، من المهم لمرضى السكري تناول الأطعمة المناسبة للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. 

النظام الغذائي لمرض السكري يعني عمومًا تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة ومنخفضة السعرات الحرارية بكميات معتدلة.

وتضيف أن النظام الغذائي لمرض السكري يجب أن يحقق التوازن الصحيح بين الكربوهيدرات والبروتين والدهون، إلى جانب الألياف والمغذيات الدقيقة، التي تساعدك على تحقيق نسبة السكر في الدم الصحيحة للوجبة بأكملها.

ما هو النظام الغذائي الصحي لمرضى السكر؟

يتضمن النظام الغذائي المغذي لمرضى السكر نسبة كبيرة من الخضروات، والتي تشكل أكثر من 50 بالمائة من الوجبة، سواء كانت مطبوخة أو نيئة. يجب أن يشكل النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة والدخن، 25 بالمائة من الوجبة، بينما يجب أن تأتي نسبة 25 بالمائة المتبقية من مصادر البروتين، مثل العدس وبياض البيض والفطر وصدور الدجاج والأسماك. 

 من الضروري دمج الفاكهة غير الحلوة يوميًا مع اللبن والزبادي للبقاء رطبًا وتعزيز المناعة.

أضرار الأطعمة المصنعة لمرضى السكري

لا توجد أطعمة مصنعة جيدة لمرضى السكر، لأنها تحتوي على اختلالات الغدد الصماء وAGEs (المنتجات النهائية المتقدمة للسكر) والتي يمكن أن تسبب السرطان والشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى مضاعفات مرض السكري.

أطعمة صديقة لمرض السكري يجب عليك تناولها

قم بتضمين الكربوهيدرات الصحية والألياف والدهون "الجيدة" في نظامك الغذائي إذا كنت مصابًا بمرض السكري. تشمل هذه الأطعمة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة ما يلي:

قمح

الشوفان العادي

القرع 

فول

بابايا

أفوكادو

رمان

الأطعمة الغنية بالبروتين

الجوافة

لوز

عين الجمل

الفستق

الأحماض الدهنية أوميجا 

-