قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

موقف رمضان صبحي بعد ثبوت تعاطي المنشطات.. و6 لاعبين واجهوا نفس المصير

رمضان صبحي لاعب بيراميدز
رمضان صبحي لاعب بيراميدز وأزمة المنشطات

لم تكن أزمة رمضان صبحي مع المنشطات استثناءً في عالم كرة القدم المصرية، بل سبقته العديد من الأسماء الكبيرة التي وقعت في فخّ هذه المواد المحظورة، تاركين وراءهم مسيرة رياضية مُشرّفة وسمعةً طيبة لطختها هذه المخالفة.

ومن أبرز هؤلاء اللاعبين:

  • شريف إكرامي: حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر السابق ولاعب بيراميدز الحالي، حيث ثبوت تعاطيه مادة "فوروسيميد" المدرة للبول عام 2018، مما أدى إلى إيقافه لمدة 60 يومًا.
  • حسام غالي: نجم وسط الأهلي والمنتخب الوطني السابق، حيث جاءت عينة المنشطات له إيجابية عام 2014 بسبب مادة "محظورة" لم يتم الكشف عنها، ليُعاقب بالإيقاف لمدة 4 أشهر.
  • إبراهيم حسن: لاعب الإسماعيلي السابق وبيراميدز السابق والبنك الاهلي الحالي، حيث أُعلن عن ثبوت تعاطيه مادة محظورة من قبل الاتحاد الأفريقي عام 2020، ليُعاقب بالإيقاف لمدة عامين قبل تخفيفها إلى 6 أشهر.
  • محمد هلال: لاعب البنك الاهلي، حيث جاءت عينة المنشطات له إيجابية عام 2015 بسبب مادة "محظورة" لم يتم الكشف عنها، ليُعاقب بالإيقاف لمدة عامين.
  • كريم بامبو: لاعب الاهلي والزمالك السابق والبنك الاهلي الحالي، حيث أُعلن عن ثبوت تعاطيه مادة "سيبوترامين" المنشطة عام 2021، ليُعاقب بالإيقاف لمدة 4 أشهر.
  • عمرو سماكة: لاعب الاهلي السابق، جاءت نتيجة اختبار المنشطات لعمرو سماكة،  في عام 2006، إيجابية بعد مباراة فريقه ضد شبيبة القبائل الجزائري في دوري أبطال أفريقيا. ونتيجة لذلك، فرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عليه عقوبة مالية بقيمة 10 آلاف دولار. في أعقاب ذلك، قرر النادي الأهلي الاستغناء عن خدمات اللاعب.

وهؤلاء ليسوا سوى أمثلة قليلة من قائمة أطول للاعبين المصريين الذين وقعوا ضحية المنشطات.

وتُعدّ أزمة رمضان صبحي بمثابة جرس إنذار جديد لجميع الرياضيين بضرورة الحرص الشديد على ما يتناولونه من أدوية ومكملات غذائية، والتأكد من مكوناتها قبل استخدامها، وذلك لتجنب الوقوع في براثن المنشطات وخسارة مسيرتهم الرياضية.

رمضان صبحي  يواجه شبح الإيقاف

وكان قد أعلن الدكتور حازم خميس رئيس لجنة مكافحة المنشطات، بأن التحاليل أثبتت إيجابية عينة رمضان صبحي، وهو ما يترتب عليه ايقاف اللاعب.

وأكد خميس خلال تصريحات تلفزيونية، إيقاف صبحي أصبح إيجابيا بعد ثبوت تعاطيه مادة محظورة وقرار إيقافه أصبح إجباريا لحين عقد لجنة الإستماع وبحث حالته.

بيراميدز يستنكر تصريحات خميس ويطالب بسرية التحقيقات

وأصدر نادي بيراميدز بيانًا رسميًا يرد فيه على تصريحات رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم بشأن اللاعب رمضان صبحي. في البيان، أعرب المدير الرياضي للنادي، هاني السعيد، عن استغرابه من تلك التصريحات، مشددًا على أن هذه الأمور يجب أن تبقى سرية ولا يتم مناقشتها علنًا في الإعلام.

وجاء البيان الصادر مساء أمس الأربعاء ليؤكد أن إدارة نادي بيراميدز تراقب عن كثب التصريحات التي يدلي بها رئيس اتحاد الكرة المصري ورئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات. وأبدى النادي دهشته من استمرار إصدار تصريحات حول أزمة اللاعب رمضان صبحي، مشيرًا إلى أن مثل هذه القضايا تتطلب الحفاظ على السرية التامة وفقًا للبروتوكولات والتعليمات الدولية.

وأشارت إدارة النادي في بيانها إلى التزامها الكامل بالمبادئ والقواعد المعمول بها دوليًا، والتي تفرض ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات في القضايا الحساسة التي لا تزال قيد التحقيق.

-