قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

قبل ما تشتري.. تعرف على أسعار الأضحية وشروطها

جزار
جزار

عرض برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود وأحمد دياب، تقرير فيديو بعنوان:" قبل ما تشتري .. إعرف شروط الأضحية الصحيحة و الأسعار من غير ما يضحك عليك .. الخروف بيوصل لـ 15 ألف".

وجاء في التقرير أن الزميلة بسنتى ناجى، تتحاور مع تجار وجزارين، لمعرفة شروط الأضحية، وسعر الأضحية بشكل عام والكيلو القائم بالبقر و الجاموس و الأغنام.

وقال أحد الجزارين أن أسعار الخرفان تبدأ من 10 آلاف جنيه، وحتى 15 ألف، ويكون وزنها من 35 كيلو فيما أعلى، وأن سعر البقر يكون من 45 ألف، وحتى 70 ألف جنيه.

ولفت جزار آخر، أن سعر الأضحية يكون على حسب وزنها، فمن الممكن أن تكون 250 كيلو، وحتى 500 كيلو، وأن هناك مواطنين تريد أضحية بسعر مناسب لعدد الأفراد المشاركة في الأضحية.

وأوضح أنه من الممكن أن يشترك ثلاثة في أضحية أو أربعة، وحتى 7، والجزار يقوم بالتقسيم بينهم.

وكشف أنه من شروط الأضحية أن تكون سليمة ولا يوجد بها مرض، وأن تكون بعمر مناسب للأضحية، على حسب نوعها.

 هل يحصل الأبناء على ثواب الأضحية الخاصة بالأب


تلقى مجمع البحوث الإسلامية، سؤالا عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، يقول صاحبه: ( أعيش مع والدى أنا وإخوتى فى بيت العائلة، ويقوم والدى كل عام بشراء أضحية ويذبحها لنا كلنا فهل يحصل لنا ثواب الأضحية أم نكون مطالبين بالأضحية عن أنفسنا خاصة ونحن متزوجون أنا وإخوتى الثلاثة ؟).

وأجاب مجمع البحوث، قائلا: أنه يجوز للوالد أن يشترى أضحية وينوى بها عن أولاده لحديث أبى أيوب الأنصارى رضى الله عنه حين سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كان الرجل يضحى بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصارت كما ترى. رواه الترمذى.

وأوضح المجمع أن جواز الأضحية عن الأهل مقيدة بشروط نجمعها فى الآتى: أن يكون المضحى منفقا عليهم، أو يشتركون فى النفقة بينهم كما فى الأسر الكبيرة ،وأن يكون أقارب، وأن يجمعهم مسكن واحد، وأجاز البعض أن يجمعهم مسكن ونفقة وإن لم يكونوا أقارب، كما أجاز البعض أن يكونوا أقارب وإن لم ينفق عليهم المضحى أو يشتركوا فى النفقة.


وأشار الى أنه يجوز أن يشترى الوالد الأضحية ويذبحها نيابة عن أولاده ومن يعيشون معه، ونرجو لهم ثواب الأضحية.

 

-