قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

ولي العهد السعودي يعتذر عن حضور قمة مجموعة السبع في إيطاليا

صدى البلد

أفادت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأربعاء، باعتذار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز عن حضور قمة مجموعة السبع في إيطاليا.

و يأمل قادة دول مجموعة السبع التوصل إلى اتفاق لاستخدام الأصول الروسية المجمدة من أجل مساعدة أوكرانيا خلال القمة المقرر عقدها الأسبوع المقبل في إيطاليا، غير أنه لم يتم التوصل إلى إجماع في الوقت الحاضر بهذا الصدد، على ما أفادت مصادر دبلوماسية.
ويجتمع قادة الدول السبع  (الولايات المتحدة والمانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة) في بوليا بجنوب إيطاليا من 13 إلى 15 حزيران/يونيو.
ويشارك الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في القمة لمطالبة الحلفاء الغربيين بزيادة مساعدتهم لبلاده، قبل التوجه إلى قمة حول السلام في أوكرانيا تعقد في سويسرا.
ويأمل قادة الدول السبع التوصل إلى اتفاق لاستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة لتقديم دعم مالي لأوكرانيا ومساعدة إعادة الإعمار بعد الغزو الروسي لهذا البلد.
وأفاد وزراء مال الدول السبع خلال اجتماع الشهر الماضي عن إحراز “تقدم” في محادثاتهم، لكن مصادر إيطالية ذكرت الجمعة أن المناقشات معقدة وفنية.

وأعرب مصدر دبلوماسي من دولة أخرى من مجموعة السبع عن تفاؤله بشأن إبرام اتفاق الأسبوع المقبل، لكنه أشار إلى أنه ليس هناك إجماع حتى الآن.
وتدفع الولايات المتحدة مجموعة السبع نحو استخدام الفوائد على 300 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في الاتحاد الأوروبي والدول السبع لضمان قروض تصل إلى 50 مليار دولار لأوكرانيا.
لكن لا تزال أسئلة كثيرة مطروحة، ولا سيما لمعرفة الجهة التي ستصدر الدين وما سيحصل إن أزيل الحجز عن المبالغ في حال التوصل إلى اتفاق سلام.
وقال مصدر حكومي ألماني أن برلين متفائلة بشأن التوصل إلى اتفاق خلال القمة، لكنها لفتت إلى أن اي اتفاق يجب أن يحصل على موافقة جميع دول الاتحاد الأوروبي حيث يجمد القسم الأكبر من الأصول.
كما ستتناول المباحثات الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والتي دخلت شهرها التاسع، في سياق محادثات أوسع نطاقا حول الشرق الأوسط، وفق مصادر إيطالية.
وكان من المقرر أن يحضر إلى القمة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

-