قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

مركز أبحاث أمريكي.. 85%؜ من الإسرائيليين: العالم يحتقرنا ولا يحترم دولتنا

صدى البلد

يشعر الإسرائيليون بالقلق إزاء صورة بلادهم علي المستوي العالمي حتي قبل أن يدعو المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية إلى اعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. ويعتقد ما يقرب من ستة من كل عشرة (58%) في استطلاع للرأي أجري هذا الربيع أن إسرائيل لا تحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم، وفق ما نشره مركز الأبحاث والدراسات بي إي دابليو.

ويشعر معظم الإسرائيليين أيضًا أن معاداة السامية وكراهية الإسلام أمران شائعان وأن كلا النوعين الشعور آخذان في الازدياد على مستوى العالم، وفقًا للمسح الذي شمل 1001 بالغ إسرائيلي تم إجراؤه في الفترة من 3 مارس إلى 4 أبريل 2024. 

وفيما يلي نظرة فاحصة على نتائج الاستطلاع الذي أجراه المركز البحثي الأمريكي:

غالبية الإسرائيليين لا يعتقدون أن بلادهم تحظى بالاحترام على المستوى الدولي، حيث أن غالبية الإسرائيليين - وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى اليسار الإيديولوجي - يقولون إن إسرائيل لا تحظى بالاحترام على مستوى العالم.

وتقول أغلبية من الإسرائيليين تبلغ 58% أن بلادهم لا تحظى بالاحترام في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 15% يقولون إنها لا تحظى بالاحترام على الإطلاق.

وتقول نسبة أقل من الإسرائيليين (40%) أن إسرائيل تحظى باحترام دولي، بما في ذلك 9% يقولون إنها تحظى باحترام كبير.

وومن المرجح بشكل خاص أن يقول الإسرائيليون الذين يضعون أنفسهم على اليسار الإيديولوجي إن بلادهم لا تحظى بالاحترام على المستوى الدولي. ويتبنى ثلثا الإسرائيليين من اليسار هذا الرأي، بما في ذلك حوالي الربع (27%) الذين يقولون إن إسرائيل لا تحظى بالاحترام على الإطلاق في الخارج.

كما تختلف وجهات النظر حول هذه المسألة أيضًا اعتمادًا على كيفية رؤية الإسرائيليين للحرب التي تخوضها بلادهم علي قطاع غزة. 

-