قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

«الكهرباء هتقطع في العيد؟»| تصريح حكومي يوضح الحقيقة.. ووقف تخفيف الأحمال هذا التوقيت

حقيقة وقف انقطاع
حقيقة وقف انقطاع الكهرباء

يتساءل الملايين عن حقيقة وقف انقطاع الكهرباء وتعليق خطة تخفيف الأحمال في عيد الأضحى المبارك بالتزامن مع اقتراب الإجازة التي تبدأ من السبت المقبل وحتى نهاية الأسبوع المقبل.

حقيقة قطع الكهرباء في عيد الأضحى

وفي هذا السياق كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، آخر مستجدات قرارات الحكومة حول التصدي لسارقي الكهرباء، موضحًا موقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال في عيد الأضحى.

انقطاع الكهرباء

وعن أنباء إلغاء تنفيذ خطة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر خلال فترة عيد الأضحى، تابع المستشار محمد الحمصاني في تصريحات تليفزيونية، قائلا : لم يتم دراسة هذا الموضوع حتى الآن، وإذا تم اتخاذ خطوة في هذا الشأن سيتم الإعلان عنها على الفور.

لا يفوتك:

وقال الحمصاني خلال المداخلة الهاتفية على قناة «صدى البلد»، إن هناك أهمية كبيرة من جانب الحكومة لتحسين أوضاع الكهرباء في مصر خلال الفترة المقبلة، مضيفا: نعمل على زيادة موارد وزارة الكهرباء بمواجهة سارقي الكهرباء، ومن المخطط أن يتم إلغاء تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية العام الجاري كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي مؤخرًا.

كما يهت الكثير بالبحث عن عن موعد انتهاء قطع الكهرباء ووقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في مصر نهائيا، وذلك بعد الأنباء السارة التي أعلنتها وزارة البترول الأربعاء قبل الماضي 5 يونيو ، بشأن وصول شحنات غاز طبيعي مسال لتوفير الوقود لتأمين احتياجات الكهرباء.

وقال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إن ارتفاع درجات الحرارة يسبب تزايد الكميات المستهلكة من محطات توليد الكهرباء، والتي وصلت إلى حوالي 135 ألف متر مكعب من الغاز المكافئ يوميا.

انقطاع الكهرباء

وتابع المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه مع تحسن درجات الحرارة تتراجع الكميات المستهلكة من الغاز والمواد البترولية، موضحا أن الحكومة تتخذ إجراءات لتقليل الكميات المستهلكة من الوقود.

10 أيام

كما أشار عبدالعزيز، إلى أن سفينة غاز مسال ستصل العين السخنة في غضون 10 أيام، لاستقبال شحنات الغاز وكميات من المازوت لتوفير الوقود وتغطية الاحتياجات.

وتابع: استمرار التعامل لتخفيف الأحمال التي تتراوح بين ساعة وساعتين، والحكومة وضعت خطة لاستيراد الشحنات وتغطية الاحتياجات، وبالفعل تم استيراد شحنات لتوفير الوقود لتأمين احتياجات الكهرباء.

وكانت قد أعلنت الحكومة عن الموعد النهائي لوقف انقطاع الكهرباء رسميا في مصر 2024 ، إذ أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه يجري وضع خطة لإنهاء تخفيف الأحمال.

قدوم سفينة الغاز المسال 

وكشف الإعلامي أحمد موسى، عن وصول سفينة الغاز المسال النرويجية إلى مصر، في إطار استيراد شحنات غاز لتغطية احتياجات الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وقال أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أمس إن سفينة الغاز المسال «هوج» النرويجية تعبر الآن قناة السويس وفي طريقها إلى ميناء السخنة، لتأمين احتياجات مصر من الغاز لمحطات الكهرباء، وستخضع لعملية تجريبية فور وصولها، حيث تستمر لمدة أسبوع، ثم يتم تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي، ثم يتم ضخه في الشبكة القومية للكهرباء على الفور.

وأوضح أنه تم التعاقد بين شركة إيجاس مصر وشركة «هوج» النرويجية خلال الفترة الماضية؛ لزيادة كميات الغاز المتاحة لسد احتياجاتنا من الكهرباء خلال أشهر الصيف المقبلة.

ومن المقرر أن تطرح مصر مناقصة خلال الفترة المقبلة لشراء ما بين 10 إلى 15 شحنة من الغاز المسال حتى شهر أكتوبر المقبل؛ في إطار السعي لسد احتياجات الكهرباء.

موعد انتهاء خطة تخفيف الأحمال 

وأكد رئيس الوزراء أن يجري وضع خطة مع وزيري البترول والكهرباء لـ وقف تخفيف أحمال الكهرباء مع نهاية التوقيت الصيفي، أو على الأكثر في شهري نوفمبر أو ديسمبر المقبلين.

من جانبه فسر المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء تصريحات رئيس الوزراء بشأن الموعد النهائي لوقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء نهائيًا، مشيرا إلى وضع خطة لتوفير الموارد اللازمة لإنتاج الكهرباء بشكل كامل ووقف الانقطاع.

وأكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد أن خطة تخفيف أحمال الكهرباء مستمرة كما وحتى نوفمبر أو ديسمبر المقبل 2024 بحد أقصى.

-