قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

ما دلالات تقدم اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي؟.. خبير علاقات دولية يوضح

صدى البلد

أكد طارق البرديسي خبير العلاقات الدولية، أنه هناك أحزاب يمينية متطرفة في العديد من دول أوروبا مثل فرنسا وألمانيا وغيرها.

وقال طارق البرديسي في مداخلة هاتفية في برنامج " 90 دقيقة " المذاع على قناة " المحور "، :" وصول يمنيين متطرفين للسلطة في انتخابات البرلمان الأوروبي يدل على تنامي النزعة الاستعلائية والعنصرية في أوروبا ".

وأضاف طارق البرديسي:" خوف اليمين المتطرف في أوروبا على الهوية يدفعهم إلى أفكار كراهية الأخر بشكل كامل ".

 وتابع البرديسي :" اليمين المتطرف في أوروبا لو وصلوا إلى الحكم في أوروبا ووصل ترامب للحكم في أمريكا  سيكون هذا الأمر في مصلحة بوتين وروسيا  في حربها ضد أوكرانيا ".

 واكمل :" لن يكون هناك تأثير لتقدم اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي على الأوضاع في غزة ".

موقف ماكرون من انتخابات البرلمان الأوروبي 

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، أنه لا يجب تجاهل نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي، مشيرا إلى أنها تحمل رسالة واضحة.

 

وقال ماكرون، في مؤتمر صحفي، إن الدعوة لانتخابات برلمانية مبكرة كانت "الطريق الوحيد المتاح أمامنا".

ودعا الأحزاب الديمقراطية إلى التحالف معه والانضمام لمعسكره قبل الانتخابات، قائلا: "أدعو كل من يقول "لا" لأحزاب أقصى اليمين إلى التحالف معي"؛ بحسب صحيفة "الجارديان".

وأضاف الرئيس الفرنسي أن اختيار اليمين المتطرف يعني الانسحاب من حلف الناتو، وفي حديثه، قال إيمانويل ماكرون إنه في تصويت يوم الأحد في الانتخابات الأوروبية أعرب المواطنون عن مخاوفهم وصعوباتهم؛ مؤكدا أنه "يجب أن نأتي برد ديمقراطي".

وتابع قائلا  إن "العودة إلى الشعب ذي السيادة هي، في رأيي، القرار الجمهوري الوحيد".

وأضاف ماكرون أنها "لحظة تاريخية لفرنسا..منذ ليلة الأحد، سقطت الأقنعة، مشيرا إلى إعلان الزعيم الجمهوري أنه يدعم تحالفا مع اليمين المتطرف.

ورفض ماكرون التطرف، وقال إن جانبه يمكنه التصرف، بحجة أن هناك حاجة إلى حوار والتفكير في كيفية خدمة فرنسا على أفضل وجه.

وتابع: "يجب علينا، أولا وقبل كل شيء، الاستمرار بلا هوادة في العمل من أجل مزيد من الأمن وثبات (الدولة)، وتنفيذ القوانين التي تم تمريرها، مثل نصوصنا الأوروبية، للحد من الهجرة غير الشرعية".

-