قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

أسواق الخليج تواصل مسارها الهابط.. والمؤشرات المصرية تسجل ثالث خسارة يومية على التوالي

صدى البلد

مؤشر بورصة قطر يهبط لأدنى مستوياته في 4 سنوات
•    مؤشر فوتسي أبوظبي يتراجع للجلسة الثامنة على التوالي
•    مؤشر سوق دبي يتراجع لأدنى مستوياته في أكثر من 5 أشهر
•    مؤشر السوق السعودية يٌنهي سلسلة خسائر من 4 جلسات
•    سهم أرامكو يسجل أدنى إغلاق يومي في 14 شهراً

السوق السعودية:

ارتفع مؤشر السوق الرئيسية بنحو 0.3% في بعد 4 جلسات متتالية من الخسائر، ولكنه فشل باستعادة مستويات 11700 نقطة وظل قريباً من أدنى مستوياته في 5 أشهر.
وشهدت السيولة تحسناً طفيفاً إلى مستويات 6200 نقطة وسط ارتفاع 128 سهماً من أصل 234 شركة مدرجة وسط حالة من عدم اليقين حيال تخفيض الفدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة بعد تحسن غير متوقع في ثقة المستهلكين.

وجاء الدعم من ارتفاع سهم البنك الأهلي بنسبة 6% مرتداً من أدنى مستوياته في 7 أشهر ليتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً في جلسة اليوم.
بالمقابل، واصل سهم أرامكو مساره الهابط متراجعاً بنسبة 0.7% ليسجل أدنى إغلاق له في 14 شهراً بالتزامن مع انخفاض أسعار خام برنت بنحو 0.8% لتفقد مستويات 84 دولاراً للبرميل.

بورصة مصر:

أغلقت المؤشرات المصرية على خسائر جماعية لتنخفض القيمة السوقية إلى 1.829 تريليون جنيه وسط سيولة ضعيفة نسبياً على الأسهم المقيدة بلغت 3.6 مليار جنيه.
وانخفض المؤشر الثلاثيني بنسبة 0.4% مسجلاً ثالث خسارة يومية على التوالي متأثراً بتراجع سهمي E Finance وEFG القابضة بنسبة 3% و2% على التوالي.
كما انخفض المؤشر السبعيني بنسبة 0.05% مسجلاً ثالث خسارة يومية على التوالي.

وأظهرت بيانات تسجيل المصريين صافي شراء بقيمة 922 مليون جنيه مقابل صافي بيع للعرب والأجانب بقيمة 776 و146 مليون جنيه على التوالي.

وعلى صعيد التطورات الاقتصادية، أعلن رئيس الوزراء المصري اليوم عن زيادة بأسعار الخبز من 5 قروش إلى 20 قرشاً، سيتم تطبيقها بدءً من الشهر المقبل.
ويأتي ذلك في خضم محاولات الحكومة المصرية لحوكمة منظومة الدعم وضمان وتخفيف الأعباء على الموازنة المصرية، ومساعيها نحو التحول من دعم سلعي إلى دعم نقدي.

الأسواق الخليجية:

أغلقت معظم أسواق الخليج على خسائر وسط حالة من الحذر بين المستثمرين وسط حالة من عدم اليقين حيال تخفيض الفدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة بعد تحسن غير متوقع في ثقة المستهلكين.
ولامست عوائد سندات الخزانة الأمريكية أعلى مستوياتها في عدة أسابيع بعد صفقات ديون باهتة وبيانات اقتصادية أقوى من المتوقع أضعفت الآمال في خفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام.

تراجع مؤشر بورصة قطر بنسبة 1% إلى أدنى مستوياته في 4 أشهر بضغط من انخفاض سهمي مصرف قطر الإسلامي وصناعات قطر بنسبة 2% و1% على التوالي.

في حين ارتفع مؤشر الكويت الأول بنسبة 0.2% بعد 4 جلسات متتالية من الخسائر بدعم من ارتفاع سهمي الوطني وأجيليتي بنسبة 0.7% و1.7% على التوالي.

وفي أسواق الإمارات، تراجع مؤشر فوتسي أبوظبي بنسبة 0.4% مواصلاً خسائره للجلسة الثامنة على التوالي ليغلق عند أدنى مستوياته في 28 شهراً.
وتراجع سهم مجموعة ألفا ظبي القابضة بنحو 4% ليغلق عند 10.6 درهم للسهم، وهو أدنى مستوى له منذ الإدراج.

كما تراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 0.7% ليغلق عند أدنى مستوياته في أكثر من 5 أشهر بضغط من انخفاض سهمي إعمار العقارية ودبي الإسلامي بنسبة 3% و1% على التوالي.
وقفز سهم دريك آند سكل بنسبة 24% في أول جلسة تداول له بعد توقف لإعادة الهيكلة لأكثر من خمس سنوات وخسائر فادحة تعود إلى 2015.


-