قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

بعد زيارة السيسي.. أبرز مشروعات الصين كشريك للتنمية في مصر

صدى البلد

تقوم مصر ووزارة التعاون الدولي بتنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية، وذلك في إطار السياسة العامة للدولة وبما يكفل تحقيق التنمية الاقتصادية.

و في هذا الإطار ارتبطت مصر بعلاقات وثيقة مع دولة الصين، و اعتبرتها شريك اساسي من شركاء التنمية، نظرا لجهودها الداعمة و مشاركاتها في تمويل العديد من المشروعات التنموية في مختلف المجالات، و مساعيها لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

و يستعرض "صدى البلد" في هذا التقرير ابرز المشروعات التي كانت الصين شريك اساسي بها...

 


اولا: مشروع إنشاء مركز التكامل والاختبار الأقمار الصناعية AIT

 

قامت الصين بدعم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتمويل من نوع Grant خلال عام 2022، و ذلك لتدعيم هدف التنمية المستدامة التاسع "الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية".

 


ثانيا: القمر الصناعى مصر سات 2 لتطبيقات الاستشعار عن بعد


و قدمت الصين دعمها لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، و يعتبر هذا التمويل من نوع Grant خلال عام 2022، و ذلك لتدعيم هدف التنمية المستدامة التاسع "الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية"، الحادي عشر "مدن و مجتمعات محلية مستدامة"، و السابع عشر "عقد الشراكات لتحقيق الاهداف".

 


ثالثا: مشروع القطار الكهربائي (العاشر من رمضان إلى العاصمة الإدارية)


كما تم توجيه دعم من نوع Loan لوزارة النقل، خلال  عام 2022، و ذلك لتدعيم هدف التنمية المستدامة التاسع "الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية"، الحادي عشر "مدن و مجتمعات محلية مستدامة"، و الثالث عشر "العمل المناخي".

 


رابعا: دراسة جدوى لمشروع إنشاء مركز التدريب المهني بالمنطقة الاقتصادية

كما قامت الصين بدعم الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتمويل من نوع Grant خلال عام 2022، و ذلك لتدعيم هدف التنمية المستدامة الرابع "التعليم الجيد"، و الثامن "العمل اللائق ونمو الاقتصاد".

 

 

خامسا: توريد المعدات التعليمية للكلية المصرية-الصينية بجامعة قناة السويس


و وجه الدعم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال تمويل من نوع Grant خلال عام 2022،  لتدعيم هدف التنمية المستدامة التاسع "الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية"، الرابع "التعليم الجيد"، و الثامن "العمل اللائق ونمو الاقتصاد".

 

سادسا: مشروع تطوير نظام التعليم عن بعد للمرحلتين الأولى والثانية وتنفيذ المرحلة الثالثة


و دعمت الصين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتمويل من نوع Grant خلال عام 2022،  لتدعيم هدف التنمية المستدامة الرابع "التعليم الجيد"، و العاشر "الحد من أوجه عدم المساواة".

 

زيارة الرئيس السيسي


و عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم الأربعاء، جلسة مباحثات هامة على مستوى القمة بقصر الشعب الرئاسي بالعاصمة الصينية بكين.

تتناول القمة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، كما يبحث الزعيمان خلال القمة مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة، بما يحقق تطلعات شعوبها نحو السلام والأمن والتنمية.

 


-