قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

عبد المعطى أحمد يكتب: الشاعر المنسى!

عبد المعطي أحمد
عبد المعطي أحمد

محمد يونس القاضى شيخ المؤلفين المصريين، وهو الشاعر الذى كتب النشيد الوطنى لمصر: "بلادى بلادى لك حبى وفؤادى"، ومعظم مؤلفاته غناها سيد درويش.


قال له الزعيم مصطفى كامل: "يا شيخ يونس أنا بخطب بالفصحى والفرنسية والانجليزية، لكن الناس فى حاجة إلى لمن يحدثهم بلغتهم، وأنت الوحيد الذى يستطيع ذلك".


وعندما نفى الانجليز سعد زغلول كتب: "يابلح زغلول"، وفى أزمة السودان كتب: "أهو ده اللى صار"، وعندما فرض التجنيد الإجبارى على المصريين فى خدمة الانجليز كتب: "ياعزيز عينى أنا بدى  أروح بلدى"!
وفى عام 1911 كتب كلمات رائعة فى مواجهة  الاستعمار" ياست مصر صباح الخير 00 يسعد صباحك ياعنيه  فين العدالة يامونشير وبس فين الحرية"؟!
هذا هو الشاعر المنسى الذى لايعرفه أحد من المصريين، إنه صاحب "بلادى بلادى".
* ليس بمستغرب على مصر ان تاريخها القديم سجل أول معاهدة سلام مكتوبة عرفها العالم بين القائد رمسيس الثانى والمملكة الحيثية سنة 1258 قبل الميلاد، تضمنت بنودا قانونية وعسكرية لسلام دائم بين المملكتين، ومسجلة اليوم فى هيئة الأمم المتحدة، ولدى الأمم المتحدة بالفعل نسخة طبق الأصل من معاهدة السلام التى وقعها الملك رمسيس الثانى وهاتوسيلى أو خاتوشيلى الثالث ملك الحيثيين، والمعروفة باسم" معاهدة قادش"، وهى نسخة نحاسية من المعاهدة الأصلية المكتوبة على ألواح من الطين، والتى أنهت حربا طويلة استمرت لأكثر من قرنين، ونصت على السلام الدائم، وعدم الاعتداء، وتسليم المجرمين، وتضمنت الخطوات الضرورية التى يجب اتخاذها فى الحالات  الطارئة، أو إذا شب نزاع بين البلدين، إلا أن النسخة الأصلية الطينية تم العثور عليها سنة 1906 فى تركيا بموقع العاصمة الحيثية القديمة "حتوسا"، أو" خاتوشا"، أما النسخة المقلدة أو النحاسية فقام بتنفيذها نحات ومحاضر فى كلية اسطنبول للفنون الجميلة، وأهداها وزير الخارجية التركى إلى الأمم المتحدة فى 24 سبتمبر 1970، ولاتزال معروضة إلى الآن فى ممر المندوبين بالطابق الثانى لمبنى المؤتمرات بالقرب من مدخل قاعة مجلس الأمن.
* ارتفع عدد شهداء فلسطين منذ بداية العدوان الإسرائيلى فى 7 أكتوبر 2023 إلى 36,569 شهيدا فى قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة التى لم تسلم من بطش وإرهاب جيش الاحتلال الإسرائيلى. كما ارتفع عدد شهداء فلسطين من الأطفال إلى 15162طفلا فى قطاع غزة، و124 طفلا فى الضفة الغربية المحتلة. كما ارتفع عدد شهداء  فلسطين من النساء إلى 10018 شهيدة فى غزة بجانب المئات من المفقودات. كما ارتفع عدد الشهداء من الشيوخ وكبار السن 1049 شهيدا بجانب فقدان أكثر من 7آلاف حتى الآن، وإذا استمر التصعيد فى غزة، فالكل خاسر، والحل الوحيد امام العالم هو الاستماع إلى صوت القاهرة.
* المثير أن تتصدى أمريكا- وهى واحدة من أكبر القوى الدولية الكبرى - لتطبيق من برامج السوشيال ميديا أو التواصل الاجتماعى لأنه صينى، بينما شركاتها تملك وتهيمن وتدير أكبر وأشهر تطبيقات التواصل الاجتماعى التى ينضم إليها مليارات البشر على كوكبنا شرقا وغربا، ماعدا روسيا والصين اللتين قيدتا استخدام التطبيقات الأمريكية فى بلادهما، واستبدلتها بتطبيقات وطنية شبيهة، ألا يعد هذا التقييد الذى يصل إلى حد الحجب اعترافا أمريكيا رسميا وعلنيا بأن هذه التطبيقات التى تبدو بريئة يمكن استخدامها لأغراض أخرى أخطر من مجرد تبادل الصور ومقاطع الفيديو؟ وياترى ما رأى شبابنا فى هذه المسألة؟
* يوم الخميس 15 مايو 1980 وزعت ا لأهرام, والأخبار، والجمهورية 2مليون نسخة، وهو كل ماطبعته الصحف الثلاث دون نسخة واحدة مرتجعة!! ترى كم توزع هذه الصحف الثلاث الآن ؟!
* فى دراسة للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية تبين أن 23% من حالات الطلاق التى تقع بين الشباب فى السنوات الثلاث الأولى كانت بسبب عدم التفاهم، ووجود فروق ثقافية، واختلافات فكرية وقيمية بين الطرفين.
* حجم التجارة الالكترونية فى مصر يصل إلى 30 مليار دولار60% منها تندرج فى إطار الاقتصاد غير الرسمى ولاتخضع للضرائب.!
* الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق كان يقول :"علماء الأزهر يصدعون بالحق، ويصححون المفاهيم الخاطئة من خلال الحوار، والمجادلة بالتى هى أحسن".
* يقول جبران خليل جبران: الضمير شىء نادر لاتجده فى كل إنسان.


-