قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس بزيادة المعاشات.. اعرف نسب وشروط الزيادة

صدى البلد

أعلنت الجريدة الرسمية في عددها الصادر مؤخرًا عن قرار رئيس الجمهورية رقم 183 لسنة 2024، والذي يقضي بزيادة المعاشات اعتبارًا من 1 مارس 2024. 

هذا القرار يأتي في إطار تحسين مستوى معيشة المتقاعدين وتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهلهم. 

في هذا التقرير الشامل، نستعرض تفاصيل القرار وأثره على المستفيدين.

نسبة الزيادة وشروطها

نسبة الزيادة

وفقًا للمادة الأولى من القرار، ستتم زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من 1 مارس 2024. 

وتشمل هذه الزيادة المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والتي تم تحديدها بموجب القانونين الآتيين:

  1. القانون رقم 71 لسنة 1964 بشأن منح معاشات ومكافآت استثنائية.
  2. قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

شروط تطبيق الزيادة

تم تحديد الشروط الخاصة بتطبيق الزيادة كما يلي:

- تعريف المعاش: يُقصد بالمعاش الذي تُحسب على أساسه الزيادة مجموع المعاش المستحق وصاحب المعاش وما أضيف إليه من زيادات حتى 29 فبراير 2024.

 - حساب الزيادة: تُربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بنسبة 15% أو بما يكمل مجموع المستحق له من معاش وإعانات وزيادات إلى الحد الأدنى المنصوص عليه بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، أيهما أكبر، بشرط ألا تقل عن 195 جنيهًا، وألا تزيد قيمة الزيادة عن نسبتها إلى الحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 29 فبراير 2024.

 - استثناءات: لا تُعتبر إعانة العجز المنصوص عليها في الفقرة الأخيرة من المادة 35 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات والمنحة الاستثنائية المقررة بموجب القانونين رقمي 166 لسنة 2022 و172 لسنة 2023 جزءًا من المعاش الذي تُحسب على أساسه الزيادة.

 - معاش العجز الجزئي: تسري هذه الزيادة على معاش العجز الجزئي الإصابي الذي لم يؤدِ إلى إنهاء الخدمة، وكذلك المعاش الاستثنائي الجزئي الإصابي، مع حساب الزيادة على قيمة المعاش في 29 فبراير 2024، دون تطبيق أحكام الفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

 - توزيع الزيادة: تُوزع الزيادة بين المستحقين بنسبة ما يُصرف لهم من معاش في 1 أبريل 344، وتسري أحكام الزيادة المشار إليها في هذه المادة على المعاشات المقررة وفقًا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات التي تُستحق خلال الفترة من 1 مارس 2024 حتى 30 يونيو 2024 وفقًا للضوابط والأحكام السابقة، اعتبارًا من تاريخ استحقاق المعاش.

أهمية القرار وتأثيره الاجتماعي

تحسين مستوى المعيشة

تُعتبر زيادة المعاشات خطوة مهمة نحو تحسين مستوى المعيشة للمتقاعدين، حيث تسهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية الناتجة عن التضخم وارتفاع الأسعار. 

هذه الزيادة ستساعد في تحسين القدرة الشرائية للمتقاعدين وتوفير حياة كريمة لهم.

وأكدت الهيئة أن موعد صرف معاشات شهر يونيو 2024 يوافق يوم السبت القادم 1 يونيو 2024، وسوف يتم إتاحة صرف المستحقات من خلال ماكينات الصراف الآلي وفروع مكاتب البريد المصري.

التضامن الاجتماعي

يعكس هذا القرار روح التضامن الاجتماعي التي تسعى الحكومة لتعزيزها، من خلال تقديم الدعم المالي للفئات الأكثر احتياجًا، كما يُظهر التزام الدولة برعاية المواطنين وضمان حقوقهم بعد سنوات طويلة من العمل والخدمة.

استدامة الصندوق

تُعد استدامة صندوق التأمينات الاجتماعية والمعاشات أحد التحديات الرئيسية، ويجب أن تضمن الحكومة استقرار هذا الصندوق من خلال إدارة فعالة لموارده وزيادة الاستثمار فيها لضمان استمرار الدعم المالي للمتقاعدين في المستقبل.

قرار زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارًا من 1 مارس 2024، يمثل خطوة هامة نحو تحسين حياة المتقاعدين في مصر. 

يُظهر القرار التزام الدولة برعاية المواطنين وتقديم الدعم المالي للفئات الأكثر احتياجًا، مما يعزز من روح التضامن الاجتماعي. 

ورغم التحديات المحتملة التي قد تواجه هذا القرار، فإن استمرار الحكومة في مراقبة الأوضاع الاقتصادية واتخاذ الإجراءات اللازمة سيضمن تحقيق الأهداف المرجوة منه.


-