قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

مصلحة مشتركة.. بكين وطوكيو وسيول تتفق على "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية"

اول قمة بين كوريا
اول قمة بين كوريا الجنوبية والصين واليابان

اعلنت كوريا الجنوبية واليابان والصين اليوم أن “نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية والحفاظ على الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية يمثلان مصلحة ومسؤولية مشتركة”.

استقرار المنطقة ونزع النووي

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا: “لقد أعدنا تأكيد أن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية يصبّان في المصلحة المشتركة لبلادنا”.

فيما أضاف رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول: “أن القضية هي مسؤولية ومصلحة مشتركة للدول الثلاث”.

كما دعا رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج، خلال اجتماعه مع قادة كوريا الجنوبية واليابان اليوم في سيول، جميع الأطراف إلى “ممارسة ضبط النفس” في شبه الجزيرة الكورية.

ودعا لي “الأطراف المعنيين إلى ممارسة ضبط النفس والحيلولة دون تفاقم الوضع في شبه الجزيرة الكورية”، وفق شينخوا.

اجتماع وزاري لنزع النووي

واجتمع زعماء كوريا الجنوبيّة والصين واليابان، الاثنين، في سيول، في أوّل قمّة ثلاثيّة لهم منذ نحو 5 سنوات تأتي بعد ساعات على إعلان بيونغ يانغ نيّتها إطلاق قمر اصطناعي تجسّسي جديد.

ومن غير المتوقّع أن يُسفر الاجتماع بين الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيسَي الوزراء الصيني لي تشيانغ والياباني فوميو كيشيدا عن تقدّم كبير، لكنّ القادة يأملون في أن يساعد في تنشيط الدبلوماسيّة الثلاثيّة.

وقُبيل افتتاح القمّة، أبلغت كوريا الشماليّة خفر السواحل اليابانيّين بأنّ نافذة إطلاق الصاروخ الذي سيضع القمر الاصطناعي في المدار، والتي تستمرّ 8 أيّام، فُتحت ليل الأحد الاثنين، وحدّدت 3 مناطق خطر بحري قرب شبه الجزيرة الكورية وجزيرة لوزون الفيليبينية حيث يمكن أن يسقط حطام من الصاروخ.


-