قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

دعوى أمام محكمة الأسرة تطالب بـ50 ألف جنيه نفقة شهرية

ابني مريض.. دعوى
ابني مريض.. دعوى تطالب بـ50 ألف جنيه أمام محكمة الأسرة

تقدمت زوجة بدعوى ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، طالبت فيها بإلزامه بسداد 50 ألف جنيه شهرياً كنفقة علاجية لطفلها المريض.

اقرأ ايضًا : 

قالت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة إنها قبلت الزواج من الشخص الذي أحست أنه سيحتضنها ولكن بعد أشهر من الزواج تحول إلى شخصية مختلفة بخيلة وعنيفة في التعامل معها.

وأضافت الزوجة أنه هجرها ورفض علاج نجله ورد حقوقها الشرعية المسجلة بعقد الزواج ولاحقته بعشرات الدعاوى لاسترداد حقوقها ولكنه تهربمنها، وتوعدها بالملاحقة.

اقرأ ايضًا : 

وأكدت الزوجة أن زوجها هددها للتنازل عن حقوقها الشرعية من قائمة منقولات ومصوغات ذهبية، حتى متجمد نفقاتها حاول إجبارها بالقوة على توقيع تنازل عنه، ولم تجد الزوجة المسكينة سوى محكمة الأسرة لتنقذها مما هي فيه.

وعلى جانب آخر، تقدمت زوجة بدعوى طلاق للضرر، ضد زوجها، أمام محكمة الأسرة بالجيزة، اتهمته بإلحاق الضرر المادى والمعنوى بها.

قالت الزوجة في دعواها : إنه بعد 15 عام من الزواج باع تلك السنوات الطويلة عندما علم بوفاة والدها وأنها سترث مبلغًا كبيرًا من المال واستطاع خداعها واستولى منها على تلك الأموال.

وأضافت الزوجة أنه طردها من منزلها ومنعها من رؤية أولادها وعندما تقدمت بشكوى ضده أمام محكمة الأسرة تقدم بدعوى نشوز ضدها.

وأكدت الزوجة أنه رفض تمكينها من استرداد منقولاتها ومصوغاتها ولاحقته بـ 7 دعاوى حبس وطالبته بسداد نفقات تتجاوز الـ 100 ألف جنيه، وقررت المحكمة التأجيل لشهر يونيو المقبل، لحين استدعاء الزوج لسماع أقواله.

“الطلاق للضرر”، هى دعوى تقيمها الزوجة امام محاكم الاسرة  تطلب فيها التطليق من الزوج لاستحالة العشرة والعلاقة الزوجية بينهما ، ويتعدد أنواع الاضرار الذي يمكن أن تتعرض إليها الزوجة منها السب والقذف، أو الامتناع عن الإنفاق، بسبب الضرب ، سوء العشرة ، للهجر ، لسجن الزوج  ، لزواجه من أخرى  لغيابه او لسفره . 

ومن الأسباب الشائعة لرفض الطلاق للضرر للزوجة تتمثل فى : 

١- عدم حضور الشهود 

الشهود فى دعوى الطلاق للضرر مهمين جدا لاثبات او نفى الضرر وسواء الشهود من طرف الزوج أو من طرف الزوجة، وفى الحالتين بيكونوا مهمين جدا ويساعدو القاضى ولهم دورهم فعال فى القضية ؛وفى حالة عدم حضور الشهود بيتم غالبا خسارة الزوجة للقضية".

٢-عدم إثبات الضرر

الطلاق للضرر له أنواع مثل الطلاق لتعدى الزوج بالضرب والطلاق لعدم الانفاق والطلاق للزواج بإخرى والطلاق للشقاق...وكل نوع من الانواع  يختلف طريق اثباتها فمثلا.فى الطلاق لتعدى الزوج بالضرب بيتم اثباتها بالاضافة لاقوال الشهود المحاضر والتقارير الطبية لاثبات اصابات الزوجة ووقت الاصابة ويوم الواقعه وبالتالى عند توافق اقوال الشهود مع التقرير الطبى الذى يثبت اصابة الزوجة فى نفس يوم واقعة تحرير محضر الشرطة وهذا  يعتبر اثبات قوى للزوجة ويقوى موقفها جدا فى القضية.

٣- عدم حضور الزوجة فى حالة طلب حضورها

حضور الزوجة فى الطلاق للضرر فى حالة طلبها من القاضى مهم جدا وهذا يعود الى ان القاضى او الحكم او الخبير النفسى يريد ان ناقش الزوجة فى سبب الطلاق ومدى الضرر الواقع عليها فى العلاقة ويفهم ويلمس طبيعة المشكلة وبالتالى عدم حضور الزوجة يعتبر تقصير منها فى القضية ويضعف موقفها.

٤-الإدعاء الباطل

الطلاق للضرر يعتبر من القضايا الموضوعية بشكل كبير وادعاء الزوجة لضرر معين مثل (الضرب او الهجر او الشقاق او ....) يتم التحقيق فيه لإثباته على الزوج او نفيه من الزوج ، واذا ادعت الزوجة بالباطل ادعاء غير حقيقى والزوج اثبت عكس ذلك بالتالى سيتم رفض دعوى الزوجة بالطلاق للضرر.

٥-عدم توضيح الضرر للمحكمة

عدم توضيح الضرر الواقع على الزوجة للمحكمة  يعتبر اهم سبب من اسباب رفض الدعوى ، لانه من الممكن الزوجة تحضر  الشهود وتقدم المحاضر و......ولم توضح سبب ضررها من الزوج وهنا يظهر دور محامي الزوجة ودور محامى الزوج فى شرح الضرر الواقع على الزوج ويستند لشهادة الشهود والمحاضر وغيره ليثبت الضرر الواقع على الزوجة وكذلك دور محامي الزوج اذا كانت الزوجة تدعى بالباطل على الزوج ان ينفى الوقائع بالإدلة والشهود .

-